الطاقة- النفط

روسيا: لا خطط للانسحاب من اتفاق خفض الإنتاج

قال ألكسندر نوفاك، وزير الطاقة الروسي، إن بلاده لا تخطط للانسحاب من اتفاق "أوبك" النفطي لخفض الإنتاج، رغم بلوغ سعر الخام حاليا 70 دولاراً للبرميل.
وأضاف نوفاك، في تصريحات نقلتها وكالة "إنترفاكس" الروسية، "ننظر في المقام الأول إلى التوازن بين العرض والطلب، بالتالي فإن الأسعار ليست عاملا رئيسا بالنسبة لنا لإعلان الانسحاب من الاتفاق".
وأشار نوفاك إلى أن أوبك والدول غير الأعضاء المشاركة في اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي يتوقعون عودة السوق إلى التوازن في الربع الثالث أو الرابع من العام الحالي.
وبحسب "رويترز"، فقد أكد وزير الطاقة الروسي أن بلوغ متوسط الأسعار نحو 60 دولارا للبرميل من خام برنت يُعد توقعا معقولا للعام الحالي، وكان نوفاك قد ذكر الأسبوع الماضي أن اتفاقا عالميا لخفض إنتاج النفط بقيادة أوبك ينبغي أن يستمر.
ورجح نوفاك، أن يتعافى ميزان العرض والطلب في سوق النفط خلال العام الحالي، مضيفا: "نرجح هذا العام أن يتحقق التوازن في سوق النفط، ونحن نراقب ما يحدث عن كثب. أرى أن التوازن حاليا جيد، وقد حققنا العام الماضي نتائج ملموسة ومثيرة للإعجاب، إذ تمكنا مع "أوبك" من تقليص فائض الاحتياطيات لأقل من نصفها بحلول نهاية 2017".
وحول إمكانية التوجه لفضّ اتفاق خفض إنتاج الخام، أكد نوفاك أن "السعر ليس العامل الوحيد المطلوب لبدء الانسحاب من الاتفاق، وأن المهم مراقبة وضع السوق، ونحن لا نريد أن تكون المؤشرات اللحظية منفردة سبب اتخاذ قرار مصيري كهذا، وننتظر تحقيق انتعاش كامل في السوق".
وذكر نوفاك: "التزمت الدول الموقعة على الاتفاق، بما فيها روسيا بتنفيذه بنسبة فاقت الـ100 في المائة وأكثر من خمسة أشهر متتالية، وهو ما يدفعنا للمضي قدما حتى النهاية وعدم الاسترخاء أو التراجع عن هدفنا في تحقيق استقرار السوق".
وأكدت روسيا وأعضاء في منظمة الدول المصدرة للنفط أوبك عزمهم المضي قدماً باتفاق خفض إنتاج البترول. جاء ذلك خلال اجتماع اللجنة الوزارية المشتركة التي تشرف على تطبيق اتفاق خفض الإنتاج.
واصل إنتاج روسيا من النفط نموه في 2017 حيث بلغ متوسطه اليومي 10.98 مليون برميل يوميا مسجلا أعلى مستوياته في ثلاثين عاما، على الرغم من أن وتيرة النمو تباطأت عن 2016 نظرا لمشاركة البلاد في اتفاق عالمي لخفض الإمدادات تقوده منظمة أوبك.
وأظهرت بيانات وزارة الطاقة الروسية أن إنتاج النفط ومكثفات الغاز بلغ 10.95 مليون برميل يوميا في ديسمبر ، ارتفاعا من 10.94 مليون برميل يوميا في نوفمبر.
وبالأطنان، ارتفع إنتاج النفط إلى 46.322 مليون طن الشهر الماضي من 44.782 مليون طن في نوفمبر، مدعوما بزيادة 0.2 في المائة في إنتاج "روسنفت" أكبر شركة منتجة للخام في روسيا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط