أخبار اقتصادية- خليجية

إبرام اتفاقية خليجية لترويج المنتجات مع أذربيجان الأسبوع المقبل

يتجه اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي الأسبوع المقبل إلى العاصمة الأذربيجانية "باكو", لإبرام اتفاقية اقتصادية جديدة مع اتحاد الغرف الآذرية، بهدف فتح باب الاستثمارات الخليجية وتفعيل توصيات خليجية - أذربية رفعت للحكومة الآذرية في أكتوبر الماضي.
وقال لـ"الاقتصادية" عبد الرحيم نقي الأمين العام لاتحاد غرف دول مجلس التعاون الأمين العام لمجلس التعاون: "إننا سنتجه إلى تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين أذربيجان ومنطقة الخليج على مستوى القطاع الخاص ومن ضمنها تأطير العلاقة بيننا وبين اتحاد الغرف الآذرية وذلك بتوقيع اتفاقية تعاون تنسق العلاقات وإقامة منتدى خليجي أذربيجاني بهدف ترويج المنتجات الخليجية اليها والأسواق المجاورة".
وأشار إلى أنهم سيقومون بزيارة العاصمة الأذربيجانية "باكو" بناء على الاجتماع التنسيقي لتوقيع اتفاقية تعاون وفتح آفاق جديدة للعلاقات ومتابعة توصيات المنتدى الاقتصادي الأول.
وأوضح نقي، أن الاجتماع التنسيقي كان على مستوى الأمانتين، مشيرا إلى أنهما متعاونتان فيما بينهما فيما يتعلق بالتعاون الاقتصادي مع أذربيجان منذ عامين، وكان آخر نتائجها زيارة الوفد الأخير لها في أكتوبر الماضي الذي ضم 120 من رجال الأعمال.
وكان اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي قد عقد مع الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية اجتماعا تنسيقيا لمنتدى ومعرض الأعمال الخليجي الأذربيجاني الثاني في مقر اتحاد الغرف في الخبر أخيرا، بحضور وفد من أمانة مجلس التعاون قطاع الشؤون الاقتصادية ، ممثل إدارة التجارة والصناعة.
وأكد نقي العلاقات المتينة التي تربط الأمانتين والتنسيق المستمر بشتى المجالات الاقتصادية والذي يصب لتحقيق المواطنة الخليجية.
من جانبه، أكد ريحان فايز رئيس قطاع الشؤون الاقتصادية في مجلس التعاون، إلى أهمية الدور الذي يلعبه القطاع الخاص وما يمثله هذا الدور المهم والفعال في السعي لتعميق وتعزيز التكامل بين دول مجلس التعاون في مجال العمل المشترك وتحقيق المواطنة الخليجية، وما يمثله من قوة إيجابية دافعة نحو التنمية الشاملة التي تسعى دول المجلس إلى تحقيقها في مختلف المجالات وعلى كافة الأصعدة، مشيراً إلى استعداد الأمانة العامة لدعم أنشطة الاتحاد بما في ذلك منتدى ومعرض الأعمال الخليجي الأذربيجاني الثاني.
يذكر أن المنتدى سيركز على بحث آفاق الشراكة الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وجمهورية أذربيجان، وعلى التكامل والتعاون الخليجي الأذربيجاني في قطاع الأمن الغذائي والمائي، والأطعمة الحلال والخدمات البنكية والمصرفية، والطاقة والتعدين، والاستشارات الاقتصادية، والصناعات التحويلية، وكذلك الصحة والتحكيم. كما سيعرض الفرص الاستثمارية الخليجية الأذربيجانية في قطاع العقار والسياحة وتمويل المشاريع.
واتفق المشاركون في الاجتماع على تنظيم ورشة عمل عن المكاتب الاستشارية الخليجية وكيفية تفعيل دورها بكافة أنواعها للحصول على أكبر نسبة من العمل، على أن تعقد الورشة في الرياض خلال العام الجاري.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية