منوعات

أستراليا تعلن عن خطة بتكلفة 48 مليون دولار لإنقاذ "الحاجز المرجاني العظيم"

أستراليا تعلن عن خطة بتكلفة 48 مليون دولار لإنقاذ "الحاجز المرجاني العظيم"

أعلنت أستراليا اليوم الاثنين عن خطة لاستثمار 60 مليون دولار أسترالي (48 مليون دولار أمريكي) في إنقاذ الشعاب المرجانية في الحاجز المرجاني العظيم.
وسوف يتم إنفاق معظم الأموال على مبادرات لتحفير المزارعين المحليين على منع التلوث من الوصول إلى مياه الحاجز المرجاني، بينما يخصص بعض الأموال للتصدي لزيادة أعداد نجوم البحر ذات الأشواك التي تلتهم الشعاب المرجانية.
وجاء في بيان حكومي: "أن حكومة (رئيس الوزراء مالكوم) تيرنبول سوف تدعم البحث العلمي الأول في العالم لتأمين بقاء الحاجز المرجاني العظيم و64 ألف وظيفة تعتمد على ازدهاره".
وسوف يتم تقديم ستة ملايين دولار لتمويل برامج البحث والتنمية لإحياء الحاجز المرجاني العظيم، وخمسة ملايين دولار لنظم الإنذار المبكر التي تهدف لمنع المزيد من تبيض الحاجز المرجاني، وأيضاً لجهود إدارة الحاجز المرجاني.
ويعاني الحاجز المرجاني الواقع قبالة الساحل الشمالي الشرقي لأستراليا من مشكلات التبيض المرجاني الأولى المتتابعة بالنسبة له في عامي 2016 و2017.
يشار إلى أن الحاجز المرجاني العظيم هو أكبر تكتل في العالم للشعاب المرجانية، بمساحة تزيد على مساحة إيطاليا، كما أنه عامل جذب سياحي بارز في استراليا، ويدر لها نحو 6.4 مليار دولار سنوياً.
وانتقدت منظمات البيئة تيرنبول بسبب ما وصفته بأنه إصلاحات سطحية فقط دون مواجهة الانبعاثات الضارة وتغير المناخ.
وقال نيكولا كاجولي ،مسؤول منظمة "جرينبيس" المعني بأستراليا: "إذا اعتنى بصدق بشعابنا المرجانية الثمينة، فسوف يكون جاداً في مكافحة تغير المناخ بدلاً من الإنغماس في حلول خيالية تتجاهل القضية الحقيقية".
يشار إلى أن استراليا هي واحدة من أكبر الدول المصدرة للفحم في العالم، ومن الدول الأعلى في نصيب الفرد من انبعاثات ثاني أكسيد الكربون.
وكانت الحكومة الأسترالية قد تفادت بالكاد العام الماضي إدراج الحاجز المرجاني على قائمة المواقع "المعرضة للخطر" لمنظمة اليونيسكو، بعد تقديم وعد بإنفاق ملياري دولار على اتخاذ إجراءات لحماية وإدارة الحاجز المرجاني العظيم.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات