الأخيرة

80 % من سبب إصابة الجلد بالشيخوخة سببه عوامل بيئية

80 % من سبب إصابة الجلد بالشيخوخة سببه عوامل بيئية

أوضح يان كروتمان، رئيس معهد لايبنيتس لأبحاث طب البيئة، أن 70 إلى 80 في المائة من سبب إصابة الجلد بالشيخوخة سببه عوامل بيئية، بينما 20 إلى 30 في المائة سببها عوامل جينية.
وأبان كروتمان الذي يجري مع زملائه تجارب في المختبر لمعرفة ما الذي يعاني منه الجلد البشري بشكل خاص، وما الذي يغيره ويجعله يشيخ، أنهم وجدوا أن سخام محركات الديزل بشكل خاص يضر البشرة كثيرا".
ومن جانبه قال مارتن دينسل من معهد ماكس بلانك لأحياء الشيخوخة، بحسب "الألمانية" "إذا كان غذاؤنا دهنيا بجانب ممارسة التدخين أو تعودنا أن نستلقي فترة طويلة معرضين لأشعة الشمس، فإننا نعرض جسمنا لضغط حيوي، ويتسبب ذلك في أضرار جزيئية في الحمض النووي على سبيل المثال سواء لدى الشباب أو الكبار".
تابع دينسل: "تحدث مثل هذه الأضرار آلاف المرات كل دقيقة، ولكن بينما يراقبها الجسم الشاب جيدا ويعيد إصلاحها بسرعة، فإن الجسم الأكبر عمرا أقل قدرة على فعل ذلك".
وأشار دينسل إلى أن "الشيخوخة تعني أن قدرة الجسم على التعامل مع الضغوط العصبية تتراجع، لذلك فإن تحورات تحدث وتتراكم في الحمض النووي لخلايا الجسم، مما قد يسهل فشل أعضاء الجسم أو نشأة أورام خبيثة".
فبينما توسع الباحثون في دراساتهم بشأن التأثير الضار، بل والمسبب للسرطان، للأشعة البنفسجية أو دخان التبغ وأثبتوا هذا التأثير، لا تزال الأبحاث بشأن تأثير تلوث الهواء على جلد الإنسان في بداياتها.
ولم يتمكن الباحثون حتى الآن من بحث ما إذا كان هذا السخام يتسبب في زيادة خطر إصابة الإنسان بسرطان الجلد، إلى جانب تسببه في حدوث تغيرات في لون البشرة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة