أخبار اقتصادية- محلية

إلزام مصنعي ومستوردي المبيدات بالتسجيل في "الغذاء والدواء"

ألزمت الهيئة العامة للغذاء والدواء، مصنعي ومستوردي المبيدات، بالتسجيل لديها، بهدف تطبيق أنظمة السلامة في الأسواق.
وطالبت الهيئة، مجلس الغرف السعودية بإبلاغ كافة المصنعين والمستوردين للمبيدات، بتسجيل منشآتهم في الهيئة، وذلك حرصا على صحة الإنسان والمحافظة على البيئة ومصادرها الطبيعية من خلال تطبيق أعلى معايير السلامة والجودة في المبيدات المصنعة والمتداولة في الأسواق المحلية.
وأكدت الهيئة العامة للغذاء والدواء، أنه سيتم اتخاذ الإجراءات النظامية بحق المنشآت المخالفة في مجال تصنيع واستيراد المبيدات.
يأتي القرار لتطبيق قانون المبيدات الذي يهدف إلى تنظيم عمليات إنتاج واستيراد وتداول المبيدات، وتتولى السلطة المختصة تسجيل المبيدات التي يجوز استيرادها أو تصديرها أو تصنيعها أو تداولها أو استخدامها في الدولة.
وبحسب النظام، لا يجوز استيراد أو تصنيع أو تداول أي مبيد إلا بعد الحصول على ترخيص بذلك من السلطة المختصة بالدولة طبقا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها في القانون ولائحته التنفيذية.
وتصدر الجهات المختصة أنواع المبيدات المحظور استيرادها أو تداولها أو تصنيعها، وتسمى قائمة المبيدات المحظورة، وأنواع المبيدات المقيد استخدامها وتسمى قائمة المبيدات المقيدة، وشروط وإجراءات تسجيل المبيدات وحالات إلغاء التسجيل، وشروط وإجراءات تصنيع وتجهيز واستيراد وتصدير وتداول المبيدات، وكذلك إجراءات أخذ عينات المبيدات وتحليلها والإجراءات التي تتبع في نظم الطعن أو التظلم وكيفية البت فيها، وشروط وإجراءات استخدام المبيدات وتحديد نسب المتبقيات المسموح بها في المنتجات الزراعية، وشروط إعلان ونشر بيانات المبيدات المسجلة متضمنا شروط تداولها وتوصيات السلطة المختصة بشأن استخدامها.
ويحق للجهات المختصة، التفتيش على جميع الواردات والصادرات ومرافق التصنيع والتداول لأي مبيد من قبل موظفيها المعنيين في المحاجر الزراعية ونقاط التفتيش الجمركي على الحدود أو من توكل إليه الوزارة هذه المهمة، وذلك لغرض التأكد من تنفيذ أحكام النظام وضبط الحالات المخالفة له.
وتتولى الإدارة مسؤولية الرقابة على المبيدات وتنظيمها وترخيص ومراقبة عمليات تصنيع المبيدات واستيرادها وتصديرها وتوزيعها وتسويقها والإعلان عنها، وتقييمها ووضع اشتراطاتها سواء كانت مصنعة محليا أو مستوردة وفقاً لأنظمة التسجيل التي تقرها الهيئة، قبل السماح بتسويقها في المملكة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية