اتصالات وتقنية

الشركات تكشف عن منتجاتها وتوجهاتها الجديدة في معرض 2018 CES

شهد معرض CES 2018 وهو الحدث التقني الأكبر على مستوى العالم الذي أقيم في "لاس فيجاس" الأسبوع الماضي الكشف عن توجهات الشركات التقنية عالميا التي يبدو أنها تحاول تسريع وتيرة التطور التقني بمنتجاتها وإتاحتها بأسرع وقت للمستهلكين قبل الوقت المتوقع لها، حيث تم الكشف عن عديد من المنتجات والابتكارات التي كان يتوقع كثيرون رؤيتها خلال العقد القادم مثل السيارات المتصلة بأدمغة المستهلكين والحلول المنزلية المعتمدة على الذكاء الاصطناعي.
وركزت الابتكارات خلال المعرض على عدة تصنيفات رئيسة هي الحلول المنزلية الذكية، والسيارات الذكية، والشاشات الحديثة، وأجهزة الكمبيوتر المحمولة.

الحلول المنزلية الذكية
تعد تقنيات المنازل الذكية أحد أهم اتجاهات المعرض لهذا العام، حيث إنها استحوذت على اهتمام عدد كبير من شركات التقنية، وقد شهد عام 2017 منافسة شرسة بين هذه الشركات، وما زالت هذه المنافسة مستمرة في 2018.
كثير من الشركات تعاونت مع شركة جوجل عن طريق استخدام مساعدها الصوتي في أجهزتها، حيث قامت شركات مثل لينوفو وLG بتقديم مكبرات صوتية لها القدرة على التحكم في الأجهزة المنزلية عن طريق الأوامر الصوتية.
فقد كشفت شركة لينوفو عن شاشة ذكية تعمل بـ "مساعد جوجل الصوتي" أطلقت عليها اسم Smart Display المنزلية التي تأتي بحجمين مختلفين هما 8 و10 إنش، وتعمل بنظام تشغيل جديد لتشغيل "مساعد جوجل الصوتي"، حيث يتبع الجهاز الأوامر الصوتية التي يتلقاها من المستخدم مثل: الرغبة في القراءة أو الاستماع إلى الموسيقى، إضافة لعرضها على الشاشة، ويعمل الجهاز من خلال معالج Snapdragon 624 مع منصةHome Hub من "كوالكوم"، كما يتميز باتصال "واي فاي" مدمج و"بلوتوث"، إضافة لمكبر صوت قوته 10 وات للموسيقى والفيديوهات.كما كشفت مجموعة هواوي لأعمال المستهلكين عن النظام المنزلي الهجين لشبكة الواي فاي اللاسلكية Wi-Fi Q2، وهو الحل التقني الرائد الذي يقوم بإيصال شبكة الواي فاي اللاسلكية بسرعة تامة للمنازل الذكية الحديثة. يتميز راوتر هواوي Wi-Fi Q2 بتفاعل ديناميكي بين الجهاز المتطور والنظام البرمجي لزيادة السرعة والموثوقية ونطاق الشبكة، ولتوفير تغطية شبكة لاسلكية كاملة وسهلة الإعداد، ولضمان استقرار إشارة الشبكة في كل أرجاء المنزل.

السيارات الذكية
قدمت "نيسان" لزوار معرض CES 2018 في "لاس فيجاس" لمحة عن رؤيتها لمستقبل التنقل التي تشمل تطوير تقنيات القيادة الذاتية وتحسين أداء المركبات الكهربائية وتعزيز اتصال السيارات بالشبكات، حيث عرضت عددا من الحلول المبتكرة بدءا من التكنولوجيا التي تقرأ وتحلل موجات دماغ السائق، وصولا إلى السيارة الكهربائية الأكثر مبيعا في العالم.
ومن أبرز التقنيات التي سلطت عليها الضوء خلال المعرض تقنية التواصل بين دماغ السائق والمركبة B2V التي تحلل الإشارات الصادرة عن دماغ السائق لدعم القيادة ومساعدة أنظمة السيارة الذاتية واليدوية على التعلم من السائق.
ويمكن لهذه التكنولوجيا الواعدة بتوفير أوقات رد فعل أقصر وأنظمة قادرة على التعلم والتكيف لتعزيز متعة القيادة.
كما قدمت "نيسان" مركبتها الاختبارية IMx وسيارة نيسان ليف الجديدة كليا. حيث تم استعراض مركبة IMx لأول مرة في المنطقة، التي تتميز بدعم قدرات اتصال أقوى بين السيارة والسائق، ومجموعة متكاملة من قدرات القيادة الذاتية، ومقاعد تتسع لأربعة أشخاص ومحرك كهربائي يتسم بعزم دوران أقوى من محرك نيسان GT-R.

الحواسيب المحمولة
هذا العام أعلنت شركة Asus عن حاسوبين ZenBook 13 و507X خفيفي الوزن في معرض CES2018، حيث كانت تسعى منذ عامين لمنافسة أجهزة ماك بوك التابعة لشركة أبل من حيث خفة الوزن والألوان، وحاسوب ZenBook13 يعتبر الحاسوب الأقرب لمنافسة "الماك بوك"، حيث يزن 985 جراما فقط، مع أنه يأتي بهيكل معدني بالكامل.
ويتميز الجهاز بمعالج إنتل من الجيل الثامن، وذاكرة وصول عشوائية بسعة 16 جيجابايت، وذاكرة تخزين من نوع SSD بسعة 1 تيرابايت، وبطارية تصل إلى 15 ساعة من العمل المعتدل.

شاشات العرض والألعاب
أعلنت شركة سامسونج عن شاشتها The Wall بحجم 146 إنش تعمل بتقنية MicroLED، التي تعتبر أحدث التقنيات في مجال أجهزة العرض، فهي لا تعتمد على الإضاءة الخلفية، بل تقوم كل شريحة بإنتاج الضوء الخاص بها ما سيمنح الشاشة سطوعا أكبر ودقة عرض، ويقلل استهلاك الطاقة.
أما شاشات الألعاب فقد كشفت شركة HP عن شاشة Omen X 65 المخصصة للاعبين، وهي نتيجة التعاون بين شركتي نفيديا وHP لتطرح شاشة من نوع شاشات BFGD المميزة، بحجم 65 إنش، وبدقة عرض 4K، تدعم تقنية G-SYNC وهي تقنية تزامن مطورة عبر "نفيديا" تهدف للحفاظ على تزامن الشاشة مع الألعاب فائقة الجودة دون الحاجة إلى تطبيقات إضافية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من اتصالات وتقنية