أخبار اقتصادية- محلية

إعادة فوائد المصارف للمسجلين في قوائم انتظار الصندوق العقاري بأثر رجعي

قال لـ "الاقتصادية" صندوق التنمية العقارية، إن أي مستفيد مسجل لديها في قوائم الانتظار والبالغ عددهم وفق آخر الإحصائيات 500 ألف مواطن، حصل على تمويل عقاري مصرفي، سيتم تعويضه عن فوائد القرض المدفوع للمصرف بأثر رجعي.
وأكد الصندوق أن التعويض يأتي بعد إتاحة المجال للمستفيدين لتحويل التمويل العقاري المستحق عليهم من المصارف التجارية إلى برنامج التمويل المدعوم، حيث سيتمكن أي مقترض من المصارف المحلية من استعادة الفوائد التي دفعها للمصرف في حال كان اسمه مشمولا بالدعم الحكومي من الصندوق العقاري، سواء كان القرض المصرف العقاري قديما أو حديثا.
وعلى هامش إطلاق وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية أمس الإثنين الدفعة الأولى من المرحلة الثانية لبرنامج "سكني 2018"، قال سيف السويلم المتحدث الرسمي في وزارة الإسكان إن عدد الأراضي التي تستكمل إجراءات منحها للمستفيدين في حملة سكني 2017 بلغت نحو 41 ألف قطعة أرض في عدد من المناطق والمحافظات في المملكة.
من جانبه، قال خالد العمودي إن قرارات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما" الأخيرة بشأن رفع نسبة الحد الأقصى للتمويل العقاري من 85 في المائة إلى 90 في المائة من قيمة المسكن الأول للمواطنين، جاءت لتدعم سهولة حصول المواطن على مسكن، مشيرا إلى أن الصندوق ووزارة الإسكان يعملان مع "ساما" لتسهيل تجربة الحصول على مسكن للمواطن.
وأطلقت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية نحو 19481 منتجا سكنيا وتمويليا موزعة على جميع مناطق المملكة، وذلك ضمن مستهدفات البرنامج خلال العام الجاري التي تشمل تخصيص 300 ألف منتج سكني وتمويلي، منها 125 ألف وحدة سكنية بالشراكة مع القطاع الخاص، و75 ألف أرض سكنية مطورة تقدم من دون مقابل، إضافة إلى 100 ألف تمويل مدعوم الأرباح بالشراكة بين صندوق التنمية العقارية والبنوك والمؤسسات التمويلية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي الذي عقدته وزارة الإسكان أمس، في الرياض، بحضور ماجد الحقيل وزير الإسكان، والأمير سعود بن طلال بن بدر مستشار وزير الإسكان والمشرف العام على وكالة وزارة الإسكان للدعم السكني والفروع، وخالد العمودي المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، وعدد من الاقتصاديين، والعقاريين.
وأوضحت الوزارة أن هذه الدفعة تشمل تخصيص 6681 وحدة سكنية من خلال برنامج البيع على الخريطة "وافي" بالشراكة مع المطورين العقاريين، موزعة على منطقة الرياض بـ 505 وحدات سكنية، ومنطقة مكة المكرمة 4624 وحدة سكنية، والمنطقة الشرقية 1552 وحدة سكنية، إضافة إلى 8300 تمويل مدعوم الأرباح موزعة على مناطق المملكة، ففي الرياض 2684، مكة المكرمة 1123، المدينة المنورة 641، القصيم 929، المنطقة الشرقية 882، عسير 645، تبوك 243، حائل 273، الحدود الشمالية 235، جازان 163، نجران 179، الباحة 151، الجوف 152. فضلا عن توزيع الأراضي البالغ عددها 4500 قطعة أرض في عدد من المناطق المختلفة.
وفيما يتعلق بأسعار الوحدات السكنية أفاد المهندس سراقة الخطيب المشرف العام على برنامج التطوير العقاري في وزارة الإسكان بأن أسعار المنتجات السكنية التي تم الإعلان عنها تراوح ما بين 250 ألفا و 700 ألف ريـال، بحيث تلبي رغبات شريحة كبيرة من الأسر السعودية من خلال إتاحة جميع الخيارات أمام المواطنين والمواطنات، مبينا أن وزارة الإسكان ركزت من خلال منتجاتها في الوحدات السكنية على الجودة في البناء والسعر المناسب.
وأوضح الخطيب أن الوزارة تواصل من خلال المعارض التي يتم الإعلان عنها بشكل شهري سواء للفلل الجاهزة، أو عبر برنامج البيع على الخريطة تقديم الخيارات السكنية المتنوعة للمواطنين، وذلك لتلبية رغباتهم واستكمال إجراءات حجز وحداتهم السكنية، مؤكدا حجم الإقبال الكبير على هذه المعارض حيث تم أخيرا، اكتمال حجوزات عدد منها كبوابة التحلية في محافظة جدة، ومشاريع الرياض وأبها وخميس مشيط، وأخرى في الدمام والخبر والأحساء والباحة والقنفذة، وجازان، ورابغ، وغيرها.
أما ما يتعلق بخدمة صندوق التنمية العقارية فقد أكد خالد العمودي المشرف العام على صندوق التنمية العقارية، حرص الصندوق على الانتهاء من قوائم الانتظار، لافتا إلى أن الصندوق يسعى خلال هذا العام إلى خدمة 100 ألف أسرة، لافتا إلى أنه تم خلال الفترة الماضية اعتماد العديد من القرارات التي كان من ضمنها مبادرة "تحويل التمويل العقاري القائم"، التي تمكن المواطنين الذين لديهم قرض تمويل عقاري من البنوك التجارية من الاستفادة من مبلغ التمويل المدعوم.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية