أخبار اقتصادية- محلية

2674 إنذارا وبلاغا دوليا لمواد غذائية مضرة في الأسواق السعودية

تلقت الهيئة العامة للغذاء والدواء 3046 إنذارا وبلاغا لمواد غذائية مضرة في الأسواق السعودية، خلال العام الماضي 2017، منها 2674 إنذارا وبلاغا من جهات خارجية، و372 إنذارا داخليا، فيما اتخذت إجراءات حيال 240 إنذارا من إجمالي الإنذارات التي تلقتها.
وقالت لـ"الاقتصادية"، الهيئة العامة للغذاء والدواء، إن مركز الإنذار السريع وإدارة الأزمات التابع للإدارة التنفيذية لمراكز الرصد وإدارة الأزمات في قطاع الغذاء في الهيئة، يعمل على مراقبة الأغذية، وضمان مأمونيتها وسلامتها للمستهلك، من خلال رصد الإنذارات والبلاغات الغذائية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية، وتقييمها، وتحديد مدى ارتباطها بالسوق السعودية.
وأشارت إلى أن عدد الإنذارات التي تلقاها المركز منذ 2010 حتى 2017 ، بلغت 36607 بلاغات منها 28578 من جهات خارجية، و8029 داخلية وتم اتخاذ إجراء حيال 933 بلاغا.
وأضافت الهيئة أن المركز ينسق مع الجهات الرقابية ذات العلاقة لاتخاذ الإجراءات الاحترازية الكفيلة بضمان حماية صحة المستهلك من الأغذية غير المأمونة ومنع دخولها أسواق المملكة ووقف تداولها، وتحذير المستهلكين من الخطر المحتمل من استهلاكها وسرعة سحبها من الأسواق.
وذكرت أنه على المستوى الخليجي، يدير المركز نظام الإنذار السريع للغذاء والأعلاف لدول مجلس التعاون الخليجي (GCC-RASFF)، الذي يعد وسيلة سريعة لتبادل البلاغات والمعلومات المرتبطة بسلامة الغذاء والأعلاف بين دول مجلس التعاون الخليجي، حرصا على سلامة المستهلك الخليجي من الأغذية غير المأمونة.
وأوضحت أن المركز يمثل السعودية في الشبكة الدولية للهيئات المعنية بسلامة الغذاء (INFOSAN)، ونظام الإنذار السريع للاتحاد الأوروبي للأغذية والأعلاف (EU-RASFF)، وكذلك في الشبكة المؤقتة لنقاط الاتصال بنظام الإنذار العربي السريع للأغذية والأعلاف (ARSFF).
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية