الطاقة- النفط

منتجو النفط يعتزمون إبقاء الإنتاج عند أقل مستوى في عام

منتجو النفط يعتزمون إبقاء الإنتاج عند أقل مستوى في عام

قال مصدر بارز في "أوبك" على دراية بالسياسة النفطية الخليجية أمس "إن المنتجين الخليجيين الأعضاء في المنظمة يعتزمون إبقاء إنتاجهم النفطي في الربع الأول من 2018 عند أقل من مستواه قبل عام، على الرغم من نمو قوي للطلب وتراجع في المخزونات العالمية".
وبحسب "رويترز"، فقد ذكر المصدر أن "منتجي النفط الخليجيين يريدون التأكد من أن الفائض في مخزونات النفط التجارية الذي تراكم على مدى الأعوام الثلاثة الماضية ستجري إزالته بشكل كامل".
وأضاف قائلا "لجنة المراقبة المشتركة لـ "أوبك" والمنتجين غير الأعضاء في المنظمة التي ترأسها السعودية ستواصل مراقبة السوق والتأكد من أن جميع الدول تتقيد بتخفيضاتها".
ومن المقرر أن تعقد لجنة المراقبة الوزارية المشتركة اجتماعها المقبل في سلطنة عمان في الحادي والعشرين من كانون الثاني (يناير)، وتخفض منظمة البلدان المصدرة للنفط ومنتجون آخرون في مقدمتهم روسيا، إنتاج النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميا بمقتضى اتفاق يستمر حتى نهاية 2018.
إلى ذلك، قال سهيل المزروعي وزير الطاقة الإماراتي أمس "إن الارتفاع الحالي في أسعار النفط مدعوم بنمو قوي للطلب وتراجع فائض المعروض بفعل اتفاق تقوده "أوبك" لخفض الإمدادات".
وأبلغ المزروعي الذي يتولى رئاسة "أوبك" هذا العام مؤتمرا لقطاع النفط "نحن لا ننظر إلى السعر في يوم ونقول نحن في مرحلة نحتاج فيها إلى القيام بتغييرات. نحتاج إلى منح السوق وقتا. ولا أعتقد أن أيا من العوامل الأساسية قد تغير، لكي ندرس تغييرا في اتفاق الإنتاج أو نشعر بالذعر"، وكان محمد باركيندو أمين عام "أوبك" قد ذكر ردا على سؤال عن الارتفاع الحالي في أسعار النفط "لا داعي للفزع".
وأوضح محمد الرمحي وزير النفط العماني أنه غير قلق بشأن الارتفاع الحالي في أسعار النفط وأنه يتوقع استمرار الأسعار في نطاق جيد بين 65 و70 دولارا للبرميل لأسابيع قليلة.
وأضاف أن "إنتاج بلاده الحالي يراوح بين نحو 965-970 ألف برميل يوميا وأنها بذلك تكون ملتزمة بالاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط"، وأبلغ الرمحي الصحفيين على هامش مؤتمر للقطاع في أبوظبي قائلا "إنه يعتقد أن السعر سيظل في نطاق 65-70 دولارا لأسابيع قليلة قبل أن يحدث شيء ما في العالم".
من جهته، قال ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي "إن الأسعار الحالية للنفط قصيرة الأجل ونحتاج إلى مراقبة الأسعار في الأجل الطويل"، مضيفا أن "سوق النفط بدأت تتوازن لكنها لم تصل بعد إلى مرحلة التوازن الكامل"، مشيرا إلى أن بلاده ستناقش مع باقي شركائها في "أوبك" خروجا سلسا من الاتفاق العالمي لخفض إنتاج النفط.
وكان وحيد الكبيروف الرئيس التنفيذي لشركة "لوك أويل" الروسية قد طالب بلاده أن تبدأ الخروج من اتفاق عالمي لخفض إنتاج النفط إذا ظلت أسعار الخام عند 70 دولارا للبرميل لأكثر من ستة أشهر.
وأبلغ الكبيروف الصحفيين "إذا بقي سعر 70 دولارا لأكثر من نصف عام، ينبغي لنا أن نبدأ الخروج بسلاسة"، وذكر الكبيروف أن سعرا في نطاق من 60 دولارا إلى 70 دولارا للبرميل هو مستوى مريح للشركات النفطية الروسية، مضيفا أنه "يجب ألا نكرر الأخطاء التي حدثت في السابق عندما تجاوز سعر النفط مستوى 100 دولار".
وأشار فاتح بيرول رئيس وكالة الطاقة الدولية إلى أنه في حين إن أسعار النفط عند 65 دولارا إلى 70 دولارا للبرميل جيدة للمنتجين الآن، إلا أن هناك مخاطر بأنها ستشجع على مزيد من الفائض في المعروض من منتجي النفط الصخري في الولايات المتحدة.
وأضاف بيرول أن "من المحتمل أن يستمر إنتاج الخام في الانخفاض في فنزويلا، العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك"، خلال عام 2018 مع تضرر إمداداتها من الأزمة الاقتصادية في البلاد".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط