الأخيرة

«الصحة العالمية»: إدمان ألعاب الفيديو «مرض»

«الصحة العالمية»:  إدمان ألعاب الفيديو «مرض»

قررت منظمة الصحة العالمية اعتبار الإدمان على ألعاب الفيديو مرضاً، وفق ما نقلت الـ"بي بي سي"، عن متحدث باسمها في جنيف.
وقال طارق جسارفيتش، في مؤتمر صحافي، إن المخاطر المتصلة بـ"اضطراب ألعاب الفيديو ستضاف إلى القائمة الحادية عشرة للتصنيف الدولي للأمراض التي ستصدر في حزيران (يونيو)، حيث تستند هذه القائمة إلى خلاصات خبراء الصحة في كل العالم.
يشار إلى أن هذا الاضطراب هو سلوك مرتبط بألعاب الفيديو، سواء كان عبر الإنترنت أم لا، ويتصف بفقدان السيطرة وإيلاء اللعب أهمية متزايدة مقارنة بالأنشطة الأخرى، بحيث تصبح في مركز الاهتمام. ومن الأعراض الأخرى "مواصلة اللعب وزيادة الوقت المخصص له رغم ظهور تبعات سلبية".
من جهتهم، قال خبراء منظمة الصحة العالمية إن تشخيص الإصابة بهذا الاضطراب يشترط أن يكون الشخص مدمناً بشكل غير عادي على ألعاب الفيديو لمدة عام على الأقل، بحسب المتحدث الذي لفت إلى أنه من المبكر تقدير حجم هذه المشكلة.
ورغم عدم وجود إحصاءات كافية، يُجمع خبراء الصحة على أن هذه الظاهرة باتت مشكلة، وأن إدراجها في قائمة الأمراض خطوة جيدة.
لكن المتحدث باسم منظمة الصحة العالمية حذّر من أنه من المبكر التكهن بشأن تحديد حجم المشكلة، وقال إن اضطراب الألعاب مفهوم جديد نسبيا، وإن البيانات الوبائية المتاحة على مستوى السكان لم يتم تحديدها بعد.
وأضاف أنه على الرغم من غياب المعلومات الموثقة، "يوافق خبراء الصحة بصورة أساسية على أن ثمة مشكلة بالفعل"، ويرون أن إدماج الاضطراب رسميا في التصنيف الدولي للأمراض هو الخطوة المناسبة التالية.
وانتشرت في السنوات الأخيرة ألعاب الفيديو بين الأطفال وتنوعت مواضيعها، وبالتالي ارتفع استهلاكهم وإدمانهم على هذه الألعاب خصوصاً في العطل، ليقضوا معظم وقتهم أمام شاشات التلفاز والكمبيوتر والأجهزة اللوحية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الأخيرة