الطاقة- المعادن

الذهب يستقر وسط جني للأرباح والبلاديوم يصعد لمستوى قياسي

الذهب يستقر وسط جني للأرباح والبلاديوم يصعد لمستوى قياسي

استقرت أسعار الذهب اليوم بعدما سجلت أعلى مستوى في ثلاثة شهور ونصف الشهر في الجلسة السابقة مع إقبال المستثمرين على جني الأرباح في ظل مخاوف بشأن رفع أسعار الفائدة الأمريكية، بينما صعد البلاديوم لأعلى مستوياته على الإطلاق بفعل شح في المعروض وتوقعات بنمو الطلب.
وهبط الدولار لأدنى مستوى في ثلاثة شهور ونصف الشهر مقابل اليورو وسط تفاؤل بشأن اقتصاد منطقة اليورو. لكن الذهب، الذي يتحرك في العادة في اتجاه معاكس للعملة الأمريكية، لم يستفد من ضعف الدولار في ضوء المكاسب التي حققها في الآونة الأخيرة.
وبحلول الساعة 1525 بتوقيت جرينتش ارتفع الذهب في المعاملات الفورية 0.46 بالمئة إلى 1318.88 دولار للأوقية (الأونصة).
وصعد الذهب في العقود الأمريكية الآجلة 0.12 بالمئة إلى 1320.10 دولار للأوقية.
وسجل الذهب في المعاملات الفورية أعلى مستوى منذ 15 سبتمبر أيلول عند 1321.33 دولار للأوقية أمس الأربعاء لكنه تراجع مع تعافي الدولار بعدما عزز محضر اجتماع لجنة السياسة النقدية بمجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) التوقعات بزيادات جديدة في سعر الفائدة الأمريكية.
ويتأثر الذهب كثيرا بارتفاع أسعار الفائدة الأمريكية لأنه يزيد من تكلفة الفرص البديلة لحائزي المعدن الأصفر الذي لا يدر عائدا بينما يعزز الدولار المقوم به المعدن.
ومن بين المعادن النفيسة الأخرى، صعد البلاديوم 2.09 بالمئة إلى 1105.20 دولار دولار للأوقية وهو مستوى قياسي مرتفع جديد.
وقفز البلاديوم 56 بالمئة في العام الماضي بدعم من نمو مبيعات السيارات الصينية وتشديد الرقابة على الانبعاثات والتحول عن سيارات الديزل في أوروبا مما زاد المخاوف من نقص في إمدادات المعدن الذي يستخدم في أجهزة تنقية العادم بالسيارات التي تعمل بالبنزين.
وارتفعت الفضة في المعاملات الفورية 0.59 بالمئة إلى 17.23 دولار للأوقية بعدما سجلت في وقت سابق من الجلسة أعلى مستوى في ستة أسابيع عند 17.25 دولار للأوقية.
وزاد البلاتين 0.62 بالمئة إلى 962.30 دولار للأوقية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- المعادن