محليات

5472 قضية منازعات مالية باشرتها 3 محاكم تجارية .. 70 % بين شركات

استحوذت المحكمة التجارية في العاصمة الرياض على نحو 38 في المائة من قضايا المنازعات التجارية والخلافات المالية بـ2092 قضية، من إجمالي 5472 قضية استقبلتها المحاكم التجارية الثلاث، وذلك منذ فصلها عن محاكم ديوان المظالم قبل 110 أيام، وذلك بمتوسط يومي يقدر بـ50 قضية.
وحسب إحصائية عدلية اطلعت عليها "الاقتصادية"، فإن المحكمة التجارية في جدة استقبلت 1961 قضية، بـ 35.8 في المائة، تليها المحكمة التجارية في الدمام بـ1419 قضية.
وشكلت القضايا المقدمة من مؤسسات وشركات نحو 70 في المائة من هذه القضايا، شملت عدم الالتزام ببنود العقود الموثقة، وخلافات مالية، بسبب تأخر في تسديد مستحقات.
وتستقبل المحاكم التجارية جميع المنازعات التي تقع بين التجار أو التي ترفع على التاجر بسبب أعماله التجارية، والاختصاص بنظر جميع الدعاوى المتعلقة بالأنظمة التجارية وغيرها من الاختصاصات المنصوص عليها في المادة الـ35 من نظام المرافعات الشرعية.
إلى ذلك، أكملت وزارة العدل تغطية دوائرها العدلية بالمنظومة الرقمية التقنية في جميع مناطق المملكة.
وقالت الوزارة إن الدوائر العدلية التي شملتها الأنظمة التقنية اكتمل ربطها إلكترونيًا بمركز المعلومات في الرياض، حيث بلغت المحاكم المشغلة للنظام الرقمي الإلكتروني 557 محكمة في مناطق المملكة كافة، كما بلغ عدد كتابات العدل المشغلة إلكترونيًا 179 كتابة عدل أولى، و311 كتابة عدل ثانية، لتكتمل المنظومة التقنية بـ 100 في المائة.
وأضافت وزارة العدل في بيان لها، أن اكتمال التغطية الإلكترونية للجهات العدلية يتيح "تيسير الخدمات للمستفيدين، وحفظ أوقاتهم، وتسريع إجراءات التقاضي، واختصار إجراءات التوثيق العدلي، وتسهيل وصول المستفيد إلى كل مستنداته ومعاملاته لدى الوزارة، وسرعة تنفيذ الأحكام، وموثوقية البيانات والمعلومات، والعمل على إنهاء المعاملات بكل يسر وسهولة.
وفعّلت الوزارة الأنظمة الإلكترونية كافة في جميع مرافقها منها نظام المحاكم الإلكتروني داخل المحاكم بدرجاتها المختلفة، وكتابات العدل الأولى بنظام الثروة العقارية الإلكتروني، ونظام الوكالات الإلكتروني في كتابات العدل الثانية بالمملكة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من محليات