منوعات

شعب إيران يواصل المظاهرات لليوم الخامس.. والنظام يقتل 10 متظاهرين

تتواصل لليوم الخامس على التوالي مظاهرات الشعب الإيراني ضد نظام الملالي الذي أنفق المليارات من الدولارات لتكديس الأسلحة وصناعة الصواريخ البالستية لتهديد دول الجوار على حساب شعبه، إذ أسفرت المظاهرات عن مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص من المتظاهرين وجرح المئات في حملة قمع وحشية.

وبحسب مطلعين على الأوضاع في الساحة الإيرانية، فإن المظاهرات التي انطلقت الخميس الماضي قد تحولت إلى انتفاضة شعبية عارمة وثورة للجياع الذين أرهقتهم تكاليف الحياة جراء سياسات النظام.
وأشارت التقارير الدولية إلى أن إيران ضمن الأعلى فساداً في العالم، وديونها تعادل 35 في المائة من الناتج المحلي، وموقعها في سلم مكافحة الفساد في المرتبة 131 بحسب مؤشر الشفافية العالمية.
 
وشهدت المدن الإيرانية خلال الأيام الماضية حرق صور لرموز نظام الملالي مثل الخميني وخامنئي وبعض المرجعيات الدينية في دلالة تعكس نفاذ صبر الشعب الإيراني من ممارساتهم وتسلطها عليهم، ويرى مراقبون أنه رغم محاولات إعلام النظام الإيراني ترويج نظرية المؤامرة سعيا لتغييب وعي الإيرانيين عن ظروف حياتهم، بيد أن تلك المحاولات باءت بالفشل لعدم ثقة الإيرانيين بهذا النظام.

وقطعت السلطات الإيرانية الإنترنت عن الهواتف النقالة لساعات عدة لمحاولة إخفاء القمع الذي يتعرض له المتظاهرون في جميع أنحاء إيران ولمحاولة قطع الانتشار الواسع للصور ومقاطع الفيديو التي صورها المتظاهرون وتثبت قمع النظام الوحشي لثورة الجياع المطالبين بأبسط مقومات الحياة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات