أخبار اقتصادية- محلية

19 مليون ريال تؤسس أول مشروع للاستزراع المائي محليا .. والتشغيل في الربع الثالث

بلغ رأسمال أول مشروع للاستزراع المائي في السعودية 18.9 مليون ريال لإنتاج 320 طنا من الأسماك سنوياً، وأكثر من ألف طن من الخضراوات والفاكهة، ومن المتوقع بدء تشغيل المشروع بداية الربع الثالث من 2018.
ويعد مشروع الزراعة المائية في المملكة الأول من نوعه في المملكة الذي يحصل علی ترخيص من وزارة البيئة والمياه والزراعة.
وهنا قال المهندس أحمد العيادة؛ وكيل وزارة البيئة والمياه والزراعة للثروة السمكية، "إن مشروع الزراعة المائية يعد الأول من نوعه علی مستوی المملكة"، لافتا إلى أن الزراعة المائية تشهد إقبالا كبيرا، لذلك تحرص الوزارة علی الاهتمام بها ودعمها".
وأضاف، أنه "يمكن لأصحاب المشاريع التقدم لصندوق التنمية الزراعي والحصول علی قروض بنسبة تصل إلى 70 في المائة"، مشيرا إلى أن مركز أبحاث الثروة السمكية في جدة يقدم الدعم الفني والإرشاد في هذه المشاريع.
من جانبه، قال لـ "الاقتصادية" عبدالعزيز الصنات صاحب المشروع، "إن المشروع يهدف إلى رفع حجم وكفاءة الإنتاج ويحافظ على الموارد الطبيعية".
وأضاف، أن "التعددية أحد أوجه الاستثمار لتنويع مصادر الدخل والاستفادة القصوى من المياه المستخدمة"، لافتا إلى أن الاستثمار كبير ولا يتطلب تنفيذه كثيرا من الطاقة، في وقت يوفر فيه أطعمة صحية ورخيصة.
وأرجع ذلك إلى أن تقنية الاستزراع المائي تعمل علی استثمار مساحة قليلة في الزراعة وعدد أكبر من النباتات والمساعدة في توفير ما يقارب 90 في المائة من استهلاك المياه، لافتا إلى أن الزراعة المائية توفر من المخزون المائي غير المتجدد.
وأوضح، أن مشروع الزراعة المائية يعمل على دمج تربية الأسماك وزيادة معدل الإنتاج في وقت تنخفض فيه التكلفة الإجمالية للمنتجات، وسيكون المشروع في منطقة حائل كمشروع متخصص في الزراعة المائية وتربية الأسماك.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية