أخبار اقتصادية- محلية

«حساب المواطن» يوضح حالات أحقية الزوجة في التسجيل كربّة أسرة

أوضح برنامج "حساب المواطن"، أن الزوجة يحق لها التسجيل في البرنامج كربّة أسرة في حال كان الزوج غير سعودي، أو كان سجيناً، أو غائباً، أو فاقداً للأهلية، أو يقيم في إحدى دور الرعاية الاجتماعية، أو إذا كانت الزوجة مهجورة، بعد إرفاق المستندات التي تثبت ذلك، من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.
واختار البرنامج الأسرة لتكون الوحدة المستفيدة من قيمة الدعم، ويكون رب الأسرة هو المستفيد الأساسي سواءً كان ذكرا أو أنثى، على ألا يقل سنه عن 18 عامًا، كما يُشترط في الفرد المستقل ألا يقل عمره عن 24 عامًا، وفي حال تراوح عمره بين 18 و24 عامًا فيجب عليه إرفاق ما يثبت استقلالية مسكنه عن مسكن الأسرة الأساسي.
وروعيت في سياسات "حساب المواطن" المبادئ التوجيهية للبرنامج، بهدف توفير الحماية اللازمة للأسر والأفراد المستحقين، من التأثير المحتمل للإصلاحات الاقتصادية، وأن يكون الدعم نقدًا بناءً على إجمالي دخل وحجم الأسرة وأعمار التابعين، كما أنه ستتم مراجعة قيمة الدعم كل ثلاثة أشهر لتعكس الآثار الناتجة عن إصلاحات أسعار منتجات الطاقة والكهرباء.
إلى ذلك تفاعل مركز اتصال برنامج حساب المواطن مع نحو 588.735 اتصالا واردا للمركز منذ إعلان سياسات البرنامج في 12 كانون الأول (ديسمبر) الجاري حتى يوم الأحد الماضي، بمتوسط اتصالات يومي بلغ نحو 53.521 اتصالا.
وشكّل يوم 13 كانون الأول (ديسمبر) وهو اليوم الذي جاء بعد إعلان السياسات، الأعلى في أعداد المكالمات الواردة المستلمة، التي تم التعامل معها بواقع 98.646 اتصالا في يوم واحد، في الوقت الذي يعمل فيه مركز الاتصال الهاتفي خلال أيام العمل الأسبوعية من الساعة الثامنة صباحاً حتى العاشرة ليلاً.


كما تعمل البوابة الإلكترونية وحساب خدمة العملاء للبرنامج في موقع تويتر بشكل متواصل وعلى مدار الساعة في التفاعل وتقديم الإجابات والإرشادات على الاستفسارات الواردة من قِبَل المستفيدين.
وأتاح البرنامج للمسجلين تقديم شكوى على قيمة مبلغ استحقاق الدعم المقدم لهم من البرنامج في حال كان لديهم اعتراض على المبالغ المودعة ضمن الدفعة الأولى، وذلك من خلال البوابة الإلكترونية للبرنامج.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية