صوت القانون

استشارات قانونية

1 - هل يجوز لدائن الشركة في الشركات المهنية ملاحقة الشريك في ماله الخاص؟

الأصل في هذا النوع من الشركات أن المسؤولية تضامنية وغير محدودة وعليه يحق لدائن الشركة مسألة الشريك في ماله الخاص عن ديون الشركة، إلا أنه لا يجوز للدائن مطالبة الشريك في ماله الخاص إلا بعد إعذار الشركة وإعطائها مهلة كافية للوفاء، كما أنه يجوز أن ينص عقد الشركة على النسبة التي يتحملها كل شريك من ديون الشركة.

2 - هل يحق لحامل الكمبيالة تقديمها للوفاء أو للقبول أو لعمل الاحتجاج في أيام العطل الرسمية؟
إذا وافق استحقاق الكمبيالة يوم عطلة رسمية فلا تجوز المطالبة بوفائها إلا في يوم العمل التالي، وكذلك لا يجوز القيام بأي إجراء متعلق بالكمبيالة وعلى وجه الخصوص تقديمها للقبول أو لعمل الاحتجاج إلا في يوم عمل، وإذا وجب عمل أي إجراء من هذه الإجراءات في يوم معين يوافق آخر يوم منه يوم عطلة رسمية امتد الميعاد إلى اليوم التالي، وتحسب من أيام الميعاد العطلة التي تتخلله. ولا يدخل في حساب المواعيد النظامية أو الاتفاقية المتعلقة بالكمبيالة اليوم الأول منها ما لم ينص على غير ذلك.

3 - هل يحق للمحكمة شطب الدعوى في حال تغيب المدعي عن جلسة من جلسات الدعوى؟
إذا غاب المدعي عن جلسة من جلسات الدعوى ولم يتقدم بعذر تقبله المحكمة فللمحكمة الحق في شطب الدعوى وللمدعي الحق في طلب الاستمرار فيها من جديد، وعندئذ تحدد المحكمة جلسة للنظر فيها من جديد وتبلغ المدعى عليه بموعد الجلسة، فإن غاب المدعي كذلك ولم يقدم عذرا مقبولا للمحكمة فإنه يحق للمحكمة شطب الدعوى وفي هذه الحال لا تسمع الدعوى إلا بقرار من المحكمة العليا.

للإجابة عن الأسئلة
والاستشارات القانونية
[email protected]
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من صوت القانون