الناس

«القروض» .. معطر الفم التقليدي في وادي الدواسر

على الرغم من تنوع معطرات الفم في وقتنا الحاضر من بخاخات، ومعجون، وشرائح، وحبوب، واختلاف نكهاتها كالنعناع، وماء الورد، والأراك، إلا أن كثيرا من الأسر في محافظة وادي الدواسر لا تزال تحرص على أن يكون "القروض" أحد أهم مستلزمات العروس التجميلية.
و"القروض" عبارة عن أقراص تُعدها بعض الأسر بقصد تطييب فم العرسان، وتصنع من السكر، والزعفران، والقرنفل، والهيل، والقرفة، بحيث يتم عجنها بواسطة الماء، ومن ثم يتم تقريصها بحجم عملة القرش السعودي تقريبًا، وبعد أن تجف يتم وضعها في حافظات زجاجية يراوح وزن محتواها ما بين الكيلو والكيلو والنصف، فيما يراوح سعرها ما بين الــ 250 – 300 ريال.
وقالت أم صالح وهي إحدى نساء المحافظة المشهورات بإعداد القروض، "إن الإقبال على شراء القروض يكثر في الإجازات، وأكثر من يحرص على شرائه والدة العروس ضمن تجهيز ابنتها"، مبينة أن كثيرين لا يشترونه إلا مرة واحدة وهي فترة ما قبل الزواج، وبعد أن يتم الزواج لا يحرص العرسان على شرائه مرة أخرى، حيث يبدأون في الاعتماد على الأساليب والمستلزمات الحديثة في تطييب الفم.
من جهته، أفاد أحد المهتمين بعلاج الطب البديل بأن محتويات القروض لا ضرر منها ما دامت تؤخذ باعتدال، باستثناء من يعانون مرض السكر، إذ يفضل تقليل نسبة السكر أثناء إعداد القروض.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس