محليات

غرفة طوارئ تضم أكبر 10 شركات للدواجن للحد من «إنفلونزا الطيور»

أكد لـ"الاقتصادية" جمال السعدون رئيس اللجنة الوطنية لمنتجي الدواجن في مجلس الغرف السعودية أنه تم تشكيل غرفة طوارئ مشتركة مع أكبر عشر شركات للدواجن والبيض المفقس، إلى جانب وزارة البيئة والمياه والزراعة لمتابعة مستجدات إنفلونزا الطيور ومنع تفشي المرض وتأثيره في المزارع.
جاء ذلك على عقب إعلان وزارة البيئة والمياه والزراعة بالتعاون مع وزارة الشؤون البلدية والقروية والجهات الأمنية مباشرة أعمالها الأسبوع الماضي للسيطرة والتحكم في إنفلونزا الطيور من نوع H5N8 حيث أعدمت نحو 60 ألف طائر، فضلا عن غلق سوق العزيزية للطيور في الرياض.
وأوضح إن مرض إنفلونزا الطيور لم يتفش، إذ لا توجد مشاريع متضررة، مبينا أنه لم يتم دراسة آلية التعويض لعدم وجود خسائر لحقت بأصحاب المزارع. وأشار إلى أن أصحاب المشاريع رفعوا حالة الوقاية إلى الحالة القصوى، التي يتم فيها منع الدخول والخروج إلا لموظفين محددين ومناطق محددة وباستخدام سيارات محددة. وأفاد بأن الوزارة منعت الجهات الأخرى من التفتيش لحين تعميم بزوال حالة الطوارئ، موضحا أن اللجنة تعمل على إعداد تقرير سيصدر خلال أسبوعين عن الأسعار المتوقعة للسوق والأضرار لإزالة الخوف عن بقية المشاريع. واستبعد السعدون ارتفاع أسعار البيض أو الدجاج خلال الفترة الحالية، من جراء إعدام بعض الطيور، مؤكدا أن رفع الأسعار يحتاج إلى تقديم مذكرة لوزارة التجارة والاستثمار، وبالتالي سيلتزم التجار بقائمة الأسعار دون العروض الترويجية في حال كان هناك ضعف في العرض في إنتاج البيض أو الدجاج بسبب المرض.
وأوجزت وزارة البيئة والمياه والزراعة الأعمال والتطورات والإجراءات المتبعة والمنفذة خلال الـ24 ساعة الماضية، المتمثلة في انتهاء الفريق المكلف والمشكل من القطاعات ذات العلاقة من التخلص الآمن من جميع الطيور، إلى جانب تطهير سوق العزيزية للطيور بمدينة الرياض.
وكشفت نتائج مختبر التشخيص البيطري في الرياض سلامة العينات الواردة للمختبر من محافظة الخرج وضرما، في حين اكتشفت حالات إصابة بإنفلونزا الطيور من نوع H5N8 لطيور مائية في أحد الأحواش في محافظة المزاحمية، وبناء على ذلك أقرت الوزارة تطبيق خطة الطوارئ لذلك، وفرضت حظر بيع وتداول وتنقل الطيور في محيط دائرة نصف قطرها 10 كلم.
يذكر أن إجمالي عدد البلاغات التي وردت إلى غرفة الطوارئ منذ أمس 21 بلاغا، تنوعت ما بين بلاغات نفوق واشتباه، إضافة إلى 73 استفسارا حول المرض.
وكشفت نتائج مختبر التشخيص البيطري في الرياض عن أن عدد الإصابات التي سجلت في سوق العزيزية للطيور في الرياض بلغت 14 إصابة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من محليات