الطاقة- النفط

6.87 مليون برميل يوميا صادرات السعودية النفطية في أكتوبر

ارتفعت صادرات السعودية من النفط الخام إلى 6.874 مليون برميل يوميا في تشرين الأول (أكتوبر)، مقارنة بـ 6.549 مليون برميل يوميا في أيلول (سبتمبر)، في حين انخفض استهلاك الخام في المصافي السعودية 0.121 مليون برميل يوميا إلى 2.687 مليون برميل يوميا.
وفقا لمبادرة البيانات المشتركة "جودي" التي يقدم أعضاء "أوبك" إليها بيانات التصدير الشهرية، فإن إنتاج السعودية النفطي ارتفع 0.083 مليون برميل يوميا على أساس شهري إلى 10.056 مليون برميل يوميا في أكتوبر.
وأوضحت المبادرة، أن مخزونات الخام السعودية ارتفعت 2.651 مليون برميل إلى 255.922 مليون برميل، كما انخفض الحرق المباشر للخام 252 ألف برميل يوميا إلى 408 آلاف برميل يوميا.
كما انخفض الطلب السعودي على المنتجات النفطية 0.452 مليون برميل يوميا إلى 2.353 مليون برميل يوميا في أكتوبر، بينما ارتفعت صادرات السعودية من المنتجات النفطية 0.048 مليون برميل يوميا إلى 1.598 مليون برميل يوميا.
وفي سياق منفصل، قالت مصادر مطلعة وفقا لـ "رويترز"، "إن "أرامكو" السعودية عينت بنك الاستثمار الأمريكي سيتي لترتيب صفقة تمويل بملياري دولار تدعمها بريطانيا".
وقال مصدر لدى وكالة ائتمان صادرات أوروبية في الشرق الأوسط "تنظر المصارف إلى مثل هذه العمليات كوسيلة لتعزيز العلاقات"، مضيفا "هذا النوع من القروض اختبار إلى حد ما تجريه "أرامكو" للسوق، ونظرا إلى شهرتها، فهناك منافسة كبيرة بين المصارف".
وتمويل القرض، الذي أعلن عنه في نوفمبر، تضمنه وكالة ائتمان الصادرات البريطانية، وسيتيح لـ "أرامكو" السعودية شراء منتجات وخدمات بريطانية بشكل أسهل.
من ناحيته، ذكر متحدث باسم الحكومة البريطانية "تقوم وكالة ائتمان الصادرات البريطانية بوضع اللمسات الأخيرة على الترتيبات التشغيلية المتعلقة بتسهيل تمويلي كبير مع "أرامكو" السعودية. سيتخذ دعم الوكالة شكل ضمان لقرض مصرفي بملياري دولار"، مضيفا أن "أرامكو" ستختار المصارف المشاركة في الصفقة.
وفي وقت سابق من العام، عينت "أرامكو السعودية" رسميا "جيه.بي مورجان تشيس" و"مورجان ستانلي" و"إتش.إس.بي.سي" لتقديم المشورة إليها في الإدراج بجانب المستشارين المستقلين موليس وإيفركور.
ونال "سيتي" أيضا في الفترة الأخيرة رخصة لمزاولة الأنشطة المصرفية الاستثمارية في السعودية بعد ما يزيد على عشر سنوات من ابتعاده عن المملكة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط