تقارير و تحليلات

الصناديق العامة ترفع أصولها المستثمرة في الأسهم الأمريكية والأوروبية إلى 1.4 مليار ريال

الصناديق العامة ترفع أصولها المستثمرة في الأسهم الأمريكية والأوروبية إلى 1.4 مليار ريال

الصناديق العامة ترفع أصولها المستثمرة في الأسهم الأمريكية والأوروبية إلى 1.4 مليار ريال

حققت الصناديق العامة في السعودية، نموا في أصولها المستثمرة في سوقي الأسهم الأمريكية والأوروبية خلال الربع الثالث من العام الحالي بنسبة 17.8 في المائة على أساس سنوي، و8.3 في المائة مقارنة بالربع السابق، مسجلة بذلك نموا بحجم الأصول للربع الثالث على التوالي.
ووفقا لتحليل وحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية" استند إلى بيانات هيئة السوق المالية، فقد بلغ إجمالي أصول الصناديق العامة المستثمرة في سوقي الأسهم الأمريكية والأوروبية نحو 1.4 مليار ريال بنهاية الربع الثالث من العام الحالي 2017، فيما بلغت أصول الصناديق خلال الفترة المماثلة من العام الماضي نحو 1.18 مليار ريال بفارق نحو 211.45 مليون ريال.
وتفصيليا، بلغت أصول الصناديق المستثمرة في السوق الأمريكي نحو 758.55 مليون ريال بنهاية الربع الثالث بنمو بلغت نسبته 14.9 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي، بفارق نحو 98.44 مليون ريال.
كما نمت أصول الصناديق العامة والمستثمرة في سوق الأسهم الأوروبية بنسبة 21.4 في المائة على أساس سنوي، إذ بلغت نحو 642.25 مليون ريال مقابل 529.24 مليون ريال للفترة المماثلة، بفارق بلغ نحو 113.01 مليون ريال.
وبحسب التحليل، فإن استثمارات الصناديق العامة في الأسهم الأوروبية والأمريكية تعادل نحو 6.5 في المائة من حجم أصول الصناديق المستثمرة في الأسهم بنهاية الربع الثالث، فيما كانت تبلغ نحو 5.8 في المائة للفترة المماثلة من العام الماضي.
وتبلغ النسبة الأكبر من استثمار الصناديق في سوق الأسهم المحلية، حيث تبلغ أصولها نحو 72.4 في المائة من إجمالي أصول الصناديق.
وبلغ عدد الصناديق العامة والمستثمرة في السوق الأمريكي والأوروبي نحو تسعة صناديق، وذلك من أصل 168 صندوقا معتمدا من قبل هيئة السوق المالية، فيما بلغ عدد المشتركين نحو 475 مشتركا من أصل 165.2 ألف مشترك لإجمالي الصناديق.
*وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات