الناس

15 ميدانا لتسجيل الشرائح الإلكترونية للهجن في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

15 ميدانا لتسجيل الشرائح الإلكترونية للهجن 
في مهرجان الملك عبدالعزيز للإبل

حددت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل 15 ميداناً في مناطق المملكة لتسجيل الشرائح الإلكترونية للهجن.
وبين سلطان البقمي المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل، أن ميادين تسجيل الشرائح الإلكترونية للهجن هي: ميدان الجزيرة، الملك فهد في النعيرية، رماح، الرياض، القصيم، حائل، سكاكا، تبوك، العلا، الصويدرة، الحناكية، الوجه، الطائف، وادي الدواسر، ونجران.
وأفاد أن هذه الشرائح تسهم في توفير معلومات محدثة ودقيقة عن الهجن، وإعداد سجل حديث يمثل دليلاً على ملكية الهجن، وضبط أعداد الهجن وفئاتها، مشيراً إلى أن الشريحة الإلكترونية تتميز بأنها تقرأ بجهاز خاص، وتربط بقاعدة بيانات في سجل وزارة البيئة والمياه والزراعة، وتحتوي على 15 خانة، وتحقن بسهولة تحت رقبة الناقة أو الجمل، ولا تسبب أي أضرار أو أي تهييج أو حساسية، ولا تحتاج إلى تخدير، ولا رسوم عليها حالياً.
وفي سياق متصل، أعلنت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل أمس، الإحصائية العددية لجائزة الملك عبد العزيز لمزايين الإبل، بتسجيل أكثر من 26 ألف متن من الإبل.
وأوضح المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل أن عدد المسجلين في المهرجان هذا العام بلغ 1519 مشاركاً من المملكة، ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، و 26897 متناً من الإبل تم تسجيلها بمختلف الفئات المحددة، إذ بلغ إجمالي عدد الإبل المسجلة في الجْمل 25700 متن، و1197 متناً في الفردي، وإجمالي عدد المسجلين حسب الفئات 1832 مسجلا، وبلغ عدد المشاركين 1519 مشاركاً.
وحددت إدارة مهرجان الملك عبد العزيز للإبل الخطوات المطلوبة لتحضير الإبل المشارِكة في مهرجان الملك عبد العزيز لمزايين الإبل قبل الوصول للموقع.
وبين المتحدث الرسمي لمهرجان الملك عبد العزيز للإبل سلطان البقمي، أن الخطوات تشتمل على التأكد من سلامتها صحياً وعدم وجود أي اشتباه في وجود أمراض معدية أو جلدية مثل الجدري، الجرب، الخراجات المفتوحة، والتأكد من وجود الشرائح الإلكترونية في جميع الإبل، ووجود البطاقة الصحية الصادرة من وزارة البيئة والمياه والزراعة، وفرز المنقيات إلى مجموعات في مراحها قبل انتقالها إلى المهرجان حسب ما يراه المالك من انتقاء أجمل الإبل فيها ووضع القلائد حسب اللون لكل مجموعة كما يلي: في فئة 100 (الصدر اللون الأخضر، الوسط اللون الأحمر، الأخير اللون الأصفر)، وفي فئة 50 (الصدر اللون الأخضر، الأخير اللون الأصفر)، أما فئة 30 (الصدر اللون الأخضر، الأخير اللون الأصفر).
وأوضح المتحدث الرسمي للمهرجان أن الخطوات تتضمن عدم اصطحاب أي دباديب أو كدايش أو أي شيء مشابه لغرضها، والتأكد من السن المخصص في فئة الفردي وفق شروط المشاركة المعلنة، والتأكد من العدد واللون والوسم وعدم وجود إبل مهجنة أو مستوردة، ويبدأ دخول الإبل الساعة 7 صباحاً، والإغلاق الساعة 9 صباحاً.
وأشار البقمي إلى أن هناك إجراءات للكشف عن الغش والعبث، وأي مخالفة ستكون العقوبة وفق الآتي: الاستبعاد من المشاركة فوراً، وحرمان المخالف والإبل المشارِكة في 5 دورات قادمة للمهرجان، وتطبيق عقوبات نظام الرفق بالحيوان الصادر من مجلس الوزراء.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس