FINANCIAL TIMES

«ناسا» تضع اليد على التوأم الضال لـ «أمنا الأرض»

«ناسا» تضع اليد على التوأم الضال 
لـ «أمنا الأرض»

يقع النجم، الذي يحمل الاسم "كبلر - 90"، على بعد 2445 سنة ضوئية عن الأرض، وكان من المعروف لدى وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا"، من خلال تلسكوب الفضاء كبلر، أن لديه سبعة كواكب. الآن تم اكتشاف كوكب ثامن، وهو كتلة صخرية حارة تدعى "كبلر - 90"، تدور حول النجم مرة كل 14 يوما، حيث عثر الفلكيون على بيانات مزيدة وفرتها تقنيات الذكاء الاصطناعي من محرك البحث "جوجل".
استخدم العلماء من شركة جوجل و"ناسا" مصيدة للذكاء الاصطناعي للبحث عن الكواكب الواقعة خارج المجموعة الشمسية – من خلال بيانات سجلها تلسكوب كبلر، منذ إطلاقه في عام 2009.
وهم يتوقعون أن يعثروا على الكثير من الكواكب الخارجية الأخرى، باستخدام الذكاء الاصطناعي من أجل ملاحظة إشارات أضعف من أن يكتشفها المحللون من البشر.
قال بول هيرتز، مدير الفيزياء الفلكية في وكالة ناسا: "تماما كما توقعنا، هناك اكتشافات مثيرة كامنة في سجل بيانات كبلر الموجودة لدينا، بانتظار الأداة أو التكنولوجيا المناسبة للكشف عنها. هذا الاكتشاف يبين أن بياناتنا سوف تكون كنزا متاحا للباحثين المبدعين لسنوات كثيرة في المستقبل".
عثر تلسكوب "كبلر" على 2500 كوكب من الكواكب الـ 3500 التي اكتشفها الفلكيون خلال العقدين السابقين. وقد صُمم هذا المرصد الدوار لاكتشاف التغيرات الدقيقة، بالاستنارة بضوء النجوم التي تومض عند مرور أحد الكواكب أمام النجم.
وعلى الرغم من أن عدد الكواكب التي تدور حول "كبلر" مماثل لعدد الكواكب في المجموعة الشمسية، إلا أن توزيعها مختلف تماما - ولا يرجح لها أن تكون مناسبة للحياة.
قال أندرو فاندربيرج، وهو فلكي لدى وكالة ناسا يدرِّس في جامعة تكساس: "النظام النجمي لكبلر – 90 هو نسخة مصغرة عن مجوعتنا الشمسية. هناك كواكب صغيرة في الداخل وكواكب كبيرة في الخارج، لكن كل الكواكب محشورة في نطاق أضيق بكثير".
من خلال العمل مع كريستوفر شالو، وهو مهندس مختص في برامج الذكاء الاصطناعي لدى شركة جوجل، درّب فاندربيرج شبكة عصبية من أجل التعرف على الكواكب الخارجية المتحركة، باستخدام إشارات مؤكدة سابقا من قاعدة بيانات "كبلر".
وحين تعلمت الشبكة كيفية اكتشاف أنماط الضوء لكوكب متحرك أمام النجم، وجَّه الباحثون الشبكة للبحث عن إشارات ضعيفة في 670 مجموعة نجمية معروف من قبل أن لديها عددا من الكواكب، استنادا إلى الافتراض الذي يقول إن هذه المجموعات النجمية هي أفضل الأماكن للبحث عن الكواكب الخارجية.
إلى جانب "كبلر - 90 "، عثرت الشبكة العصبية على كوكب سادس في نظام آخر، هو "كبلر – 80". هذا الكوكب، الذي يدعى "كبلر - 80g " هو بحجم كوكب الأرض، وهو جزء من نظام مستقر إلى حد كبير للغاية، يعرف باسم سلسلة الطنين، التي تكون فيها الكواكب عالقة جميعا تحت تأثيراتها الجاذبية.
الخطوة التالية سوف تكون تطبيق تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي على كامل قاعدة البيانات الموجودة لدى "كبلر" المأخوذة من رصد 150 ألف نجم.
قالت جيسي دوتسون، وهي خبيرة في مشروع كبلر في مركز أبحاث إيمز لدى وكالة ناسا في كاليفورنيا، إن من الممكن أن تكتشف الشبكة العصبية كوكبا تاسعا في مجموعة كبلر – 90.
في الوقت نفسه، يبحث فلكيون آخرون عن كوكب تاسع يشتبهون في وجوده في المحيط الخارجي لمجموعتنا الشمسية. وأضافت دوتسون: "سوف يكون من اللطيف أن نراقب لنرى أي كوكب تاسع يتم اكتشافه أولا".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من FINANCIAL TIMES