الناس

«بوابة المستقبل» .. خطة «التعليم» لتطبيق التحول الرقمي في المدارس خلال عامين

«بوابة المستقبل» .. خطة «التعليم» لتطبيق التحول الرقمي في المدارس خلال عامين

تعكف وزارة التعليم على تطبيق التحول الرقمي في جميع مدارسها، وذلك ضمن خططها المستقبلية، وذلك المساهمة في التحول إلى بيئة رقمية تفاعلية، من خلال برنامج "بوابة المستقبل" خلال العامين المقبلين. وأوضح حمد الوهيبي المدير العام للتعليم في الرياض، أن عدد المدارس المطبقة لمبادرة بوابة المستقبل نحو 50 مدرسة من مدارس تعليم الرياض موزعة بين البنين والبنات للعام الحالي، منوها بأنه سوف يطبق العام المقبل في نحو 500 مدرسة وشمول جميع مدارس المنطقة في العام الذي يليه.
وقال الوهيبي خلال ندوة التحول نحو القيادة المدرسية الرقمية في الرياض أمس، إن عجلة التقدم والتحول أصبحت أكثر سرعة فلا بد أن نواكبها أو نسبقها، وأن قطاع التعليم الذي ننتسب إليه يحتم علينا أن نكون المبادرين في تبنيها وصناعتها وذلك تعزيزا لـ"رؤية 2030" تلك الرؤية التي عايشنا انطلاقتها ونلمس الآن آثارها".
وأشار إلى أنه ليس هناك أي عذر في التأخر عن التحول، مشددا على تضافر الجهود لسرعة التحول من التعاملات الورقية إلى الإلكترونية، مبينا أن بوابة المستقبل ستنقل التعليم إلى آفاق أرحب وتنقل التعليم من كونه حبيس غرفة الفصل إلى ما هو أوسع من ذلك.
من جانبه، قال الدكتور عبد العزيز الخشلان مدير مكتب التعليم في جنوب الرياض، إن من يعمل داخل هذه المؤسسات التربوية يدرك الحجم الكبير الذي نحتاج إليه لهذه البوابة لأنها ستقودنا نحو التطوير والتحسين والمعرفة الدقيقة لما يكون داخل الصف من العمليات التعليمية بأنشطتها المصاحبة وبجميع أقطابها في ظل مساهمة جماعية متكاملة، بأسلوب تقني يقدم بشكل شامل واحترافي حتى نقضي على الرتابة ونربط المدرسة بالمنزل بسهولة.
وأضاف: "تهدف الندوة إلى توظيف التكنولوجيا في القطاعات والخدمات كافة وهي إحدى أهم الركائز والمبادرات التي تتوافق مع "رؤية المملكة 2030" نحو التحول الرقمي الوطني للمملكة، التي ستسهم بإذن الله في صياغة مفهوم المدرسة الرقمية، ورفع مستوى الكفاءة الإدارية لقادة المدارس ووكلائها وذلك عبر منصة واحدة تقدم العمليات والنماذج كافة الواردة في الدليلين التنظيمي والإجرائي بصورة رقمية متفاعلة ومترابطة تدعم تفعيل الحوكمة الإلكترونية وتوفر الوقت والجهد لقادة المدارس".
إلى ذلك أوضح عبد العزيز الشهري مدير مبادرة التحول نحو التعليم الرقمي (بوابة المستقبل)، أن التعليم الرقمي هو خلاصة تطور استخدام التقنية في العملية التعليمية، مؤكدا أهمية تفعيل التقنية في المدارس، مشيرا إلى أن البوابة ستوفر منصات متعددة تساعد المعلم على التنوع في تنفيذ الدرس وعرض العلوم، إضافة إلى حل مشكلات التجهيزات في المدارس، لأن المشروع يضمن توفير الحد الأدنى من البيئة الإلكترونية والتجهيزات للمعلمين والمعلمات في الفصول الدراسية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الناس