تقارير و تحليلات

77.6 مليار ريال إنفاق المستهلكين في السعودية خلال أكتوبر

شهد إنفاق المستهلكين في السعودية تحسنا ملحوظا خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مقارنة بما كان عليه خلال شهر أيلول (سبتمبر) السابق وكذلك الفترة المماثلة من العام الماضي، حيث حقق نموا في الإنفاق بنحو 3.95 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي، ونمو بنحو 16.8 في المائة مقارنة بالشهر السابق.
فيما لا يزال إنفاق المستهلكين يشهد تحسنا منذ مطلع الربع الثالث مقارنة ببداية العام، ما يعطي بعض الإشارات الإيجابية على التحسن في الاقتصاد السعودي.
ووفقا لتحليل لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي "ساما"، فإن حجم الإنفاق خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي بلغ نحو 77.59 مليار ريال، حيث كان الإنفاق للفترة ذاتها من العام الماضي 2016 نحو 74.64 مليار ريال، وبفارق بلغ 2.94 مليار ريال
وبحسب التحليل، فإن تحسن الإنفاق يعود إلى عدة عوامل منها عودة البدلات مقارنة بالفترة المماثلة، وكذلك استمرار العروض التجارية ما أعطى معدل إنفاق أعلى بغض النظر عن ربحية الشركات التي سوف تتأثر من جراء المنافسة.
ويأتي تحسن إنفاق المستهلكين من خلال نمو عمليات السحب النقدي من خلال أجهزة الصراف الآلي وكذلك المصارف بنحو 1.3 في المائة على أساس سنوي ونحو 19.2 في المائة على أساس شهري.
وبلغت السحوبات النقدية نحو 61.14 مليار ريال خلال تشرين الأول (أكتوبر) الماضي مقارنة بنحو 60.34 مليار ريال للفترة المماثلة من العام الماضي ونحو 51.31 مليار ريال للشهر السابق.
وذلك إضافة إلى عمليات نقاط البيع التي بلغت خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي نحو 16.44 مليار ريال بنمو 15 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة البالغة حينها 14.29 مليار ريال.
كما نما إنفاق المستهلكين على الخدمات والسلع خلال شهر تشرين الأول (أكتوبر) بنحو 11 في المائة، وذلك على أساس سنوي حيث بلغ نحو 4.7 مليار ريال، إذ يشكل الإنفاق على الخدمات والسلع نحو 28.8 في المائة من إجمالي عمليات نقاط البيع خلال الفترة.
من جهة أخرى، نما الإنفاق على الأطعمة والمشروبات بنسبة 14.6 في المائة خلال تشرين الأول (أكتوبر) على أساس سنوي، حيث بلغ نحو 2.15 مليار ريال، إذ يشكل الإنفاق على الأطعمة والمشروبات نحو 13 في المائة من إجمالي عمليات نقاط البيع خلال الفترة.
كذلك نما الإنفاق على الترفيه بنسبة 23 في المائة، إذ بلغت مبيعات نقاط البيع نحو 741 مليون ريال، كما بلغ الإنفاق على القطاع الصحي وبحسب عمليات نقاط البيع نحو 1.68 مليار ريال بنسبة نمو نحو 15.9 في المائة.
* وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات