الطاقة- النفط

«أرامكو» ترفع سعر بيع خاماتها لآسيا في يناير

«أرامكو» ترفع سعر بيع خاماتها لآسيا في يناير

رفعت "أرامكو" السعودية سعر بيع جميع الخامات إلى العملاء الآسيويين في كانون الثاني (يناير)، وفقا لما نقلته "رويترز" عن مصدر مطلع.
وأضاف المصدر، أن المملكة رفعت سعر البيع الرسمي للخام العربي الخفيف للعملاء في آسيا في كانون الثاني (يناير) 0.40 دولار للبرميل مقارنة بالشهر السابق، وذلك بعلاوة سعرية 1.65 دولار للبرميل فوق متوسط خامي دبي وسلطنة عمان المنشور من وكالة بلاتس. وهذه أكبر علاوة للخام السعودي الرئيس منذ أيلول (سبتمبر) 2014.
وفي السياق، نزل إنتاج الإمارات النفطي في تشرين الثاني (نوفمبر) إلى نحو 2.9 مليون برميل يوميا مع سعي الإمارات لتحسين مستوى الالتزام باتفاق عالمي لخفض الإنتاج. وأعلنت الإمارات أنها أنتجت 2.950 مليون برميل يوميا في تشرين الأول (أكتوبر).
وقالت المصادر، إن الإنتاج تراجع في تشرين الثاني (نوفمبر) بسبب أعمال الصيانة في حقل نفطي، ومع سعيها للوفاء بتعهداتها في ظل اتفاق خفض الإنتاج.
واتفقت منظمة أوبك ومنتجون مستقلون في مقدمتهم روسيا على تمديد تخفيضات الإنتاج حتى نهاية 2018 لتقليص المخزونات العالمية ودعم الأسعار.
وتجاوزت نسبة التزام المنتجين 100 في المائة خلال الشهرين الماضيين، لكن التزام الإمارات كان أقل لأنها تستند إلى سقف أعلى للتخفيضات من المنصوص عليه في الاتفاق. لكن الإمارات التي تتسلم رئاسة "أوبك" الشهر المقبل، تخفض صادراتها النفطية سعيا لإظهار التزامها. والأسبوع الماضي، قالت شركة بترول أبوظبي الوطنية (أدنوك) المملوكة للحكومة إنها خفضت مخصصات النفط إلى عملائها في كانون الثاني (يناير) بنسبة 15 في المائة لخام مربان و5 في المائة لخام داس و15 في المائة لخام زاكوم العلوي.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط