منوعات

كفاءة الطاقة : 7 نصائح للحد من استهلاك الوقود في المركبات

كفاءة الطاقة : 7 نصائح للحد من استهلاك الوقود في المركبات

ذكر فريق النقل باللجنة الوطنية في المركز السعودي لكفاءة الطاقة أن هنالك خمسة نصائح للحد من إستهلاك الوقود في المركبات، الأولى استخدام مثبت السرعة يقلل من استهلاك الوقود حيث إن استخدام مثبت السرعة على الطرق السريعة يقلل من استهلاك الوقود عن طريق تجنب تغييرات السرعة التي تحدث عن طريق تحكم السائق بسرعة المركبة، كما أن استخدام المثبت يساعدك على القيادة بشكل متزن. والثانية تسخين المركبة "الخفيفة" أن لا يتجاوز 30 ثانية في حال درجة الحرارة أقل من صفر، و إن فترة التسخين للمركبات في أغلب الأحيان لا تتعدى 10 ثواني وقد تصل إلى 30 ثانية في بعض المركبات.

الثالثة خفض السرعة بمقدار 20 كيلو متر في الساعة يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15%، فعلى سبيل المثال: خفض السرعة من 130 كلم/ساعة إلى 110 كلم/ساعة يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 15%، كما أن خفض السرعة من 110كلم/ساعة إلى 80 كلم/ساعة يقلل من استهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20%. الرابعة التسارع والتباطؤ المتكرر والمفاجئ في القيادة يزيد من استهلاك الوقود، حيث إن القيادة المتهورة كالسرعة المفرطة والتسارع والكبح المفاجئين تؤدي إلى الإسراف في استهلاك الوقود، في حين أن القيادة المتزنة يمكن أن توفر مايقارب 33% من استهلاك الوقود على الطرق السريعة و5% داخل المدن.

الخامسة إغلاق المحرك أثناء التوقف، والسادسة اختيار الزيت الصحيح، والسابعة بطاقة اقتصاد الوقود حيث تهدف بطاقة اقتصاد الوقود الى تعريف المستهلك باقتصاد الوقود (كفاءة الطاقة) في المركبات ومساعدته في اختيار المركبة ذات اقتصاد الوقود المرتفع. وتنقسم بطاقة اقتصاد الوقود إلى 6 مستويات لكفاءة الطاقة. وطالب المركز السعودي لكفاءة الطاقة باستخدام برنامج (تأكد) على الأجهزة الذكية الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة وذلك للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات.

ويعمل التطبيق على مسح الكود في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية مثل المكيفات والثلاجات والغسالات أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR ) الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات