الطاقة- النفط

مخزونات النفط الصينية تهبط إلى أدنى مستوى منذ 2010

مخزونات النفط الصينية تهبط إلى أدنى مستوى منذ 2010

أظهرت بيانات أن مخزونات النفط الخام الصينية تراجعت بنسبة قياسية بلغت 9.5 في المائة عن أيلول (سبتمبر) الماضي إلى 26.96 مليون طن الشهر الماضي، وهو الأقل منذ كانون الثاني (يناير) 2010 بما يعكس تنامي الطلب من شركات التكرير.
ووفقا لوكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا)، سجلت معدلات تكرير النفط الخام في تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، ثاني أعلى مستوى على الإطلاق مع ارتفاع هوامش التكرير بعد أن رفعت الصين سعر بيع البنزين والديزل، بحسب "رويترز".
وذكرت الوكالة أن مخزونات الخام التجارية في الصين سجلت أكبر تراجع على أساس شهري على الإطلاق. وزادت مخزونات المنتجات المكررة 3.3 في المائة وفي مقدمتها مخزونات الديزل.
وارتفعت مخزونات الديزل 5.3 في المائة إلى 6.95 مليون طن في حين زادت مخزونات البنزين 2.5 في المائة إلى 7.91 مليون طن.
وارتفعت أسعار الديزل والبنزين في الصين منذ أواخر تشرين الأول (أكتوبر) الماضي، بفضل الطلب القوي في الشتاء.
إلى ذلك، تجاوزت أسعار الغاز الطبيعي المسال المحلية في الصين سبعة آلاف يوان (1061 دولارا) للطن أمس، مسجلة أعلى مستوى لها منذ عام 2011 على الأقل، مع ارتفاع الطلب في ظل استهلاك ملايين المنازل للغاز في فصل الشتاء بدلا من الفحم.
وزادت أسعار بيع الغاز الطبيعي المسال بالجملة أكثر من النصف مقارنة بمنتصف تشرين الثاني (نوفمبر) الجاري، ما يعني أن القفزة في الأسعار جاءت قبل أقل من أسبوعين من موسم الاستهلاك للتدفئة في شمال الصين.
وقال متعاملان في الغاز المسال بإقليم خبي في شمال الصين إن السعر قد يكون عند مستوى قياسي مرتفع في الوقت الذي تعتبر فيه سوق الغاز المسال الصينية أقل تطويرا بكثير من أسواق السلع الأولية الأخرى، حيث لم يتم استيراد كميات كبيرة من هذا الوقود إلا في السنوات الخمس الماضية.
وقال تشو شيو تشي المدير لدى شركة شينكون جاس الخاصة "هناك عدد كبير جدا من الزبائن يتنافسون على إمدادات قليلة للغاية".
وتعكف شركات النفط المملوكة للدولة في الصين على تعظيم الإنتاج في حقول الغاز المحلية وتعزيز واردات الغاز المسال، لكن ذلك لا يحول دون تجاوز الطلب المعروض في ظل مساعي بكين الحثيثة لاستخدام الغاز.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط