مؤشر الاقتصادية العقاري

الصفقات العقارية التجارية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر

الصفقات العقارية التجارية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر

الصفقات العقارية التجارية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر

الصفقات العقارية التجارية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر

الصفقات العقارية التجارية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر

الصفقات العقارية التجارية تهوي إلى أدنى مستوياتها في 8 أشهر

تفاقم انخفاض أداء السوق العقارية المحلية خلال الأسبوع الماضي، لتسجل انخفاضها للأسبوع الثاني على التوالي على مستوى قيمة صفقاتها العقارية بنسبة 17.6 في المائة، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 12.5 في المائة، لتستقر بنهاية الأسبوع عند أدنى من مستوى 3.3 مليار ريال. تأثرت السوق العقارية سلبا بالانخفاض القياسي في قيمة الصفقات العقارية المنفذة على قطع الأراضي ذات الوزن النسبي الأكبر في إجمالي صفقات السوق، التي سجلت انخفاضا خلال تعاملات الأسبوع الماضي بنسبة 18.7 في المائة، وتركز الانخفاض بدرجة أكبر في جانب الصفقات التجارية، التي انخفضت للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة قياسية بلغت 43.0 في المائة، متأثرة بالانخفاض القياسي لقيمة الصفقات المنفذة على قطع الأراضي التجارية، وصلت نسبة انخفاضها إلى 44.1 في المائة، ما أدى إلى انخفاض قيمة الصفقات التجارية إلى أدنى مستوى لها منذ ثمانية أشهر مضت، مستقرة عند مستوى 0.6 مليار ريال فقط.
كما انخفضت قيمة الصفقات العقارية الأسبوعية المنفذة في القطاع السكني للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 7.8 في المائة، لتستقر مع نهاية تعاملات الأسبوع الماضي عند مستوى 2.7 مليار ريال. وبالنسبة لبقية مؤشرات أداء السوق العقارية، انخفض عدد الصفقات العقارية بنسبة 1.6 في المائة، ليستقر عند مستوى 4305 صفقات عقارية، وانخفض عدد العقارات المبيعة خلال الأسبوع بنسبة 4.3 في المائة، ليستقر عند 4681 عقارا مبيعا، في المقابل ارتفعت مساحة الصفقات العقارية بنسبة 6.3 في المائة، مستقرة عند 47.0 مليون متر مربع.
في جانب آخر؛ تأتي تلك التطورات الضعيفة انعكاسا لاستمرار حالة الركود الشديدة المسيطرة على السوق للعام الثالث على التوالي، وذلك وفقا لما تكشفه مقارنة المعدل الأسبوعي لأداء السوق العقارية خلال الفترة الراهنة مع المعدلات الأسبوعية للأعوام الماضية، حيث أظهرت استمرار تحرك مستويات سيولة السوق تحت أدنى معدلاتها الأسبوعية طوال الأعوام الستة الماضية، وأن المتوسط الأسبوعي لقيمة تعاملاتها منذ مطلع العام الجاري حتى نهاية الأسبوع الماضي، استقر عند أدنى من مستوى 4.3 مليار ريال، أي بنسبة انخفاض بلغت 21.5 في المائة مقارنة بالمتوسط الأسبوعي لعام 2016 (5.4 مليار ريال)، بنسب انخفاض مقارنة بالمتوسطات الأسبوعية للأعوام السابقة جاءت على النحو الآتي: انخفاض بـ41.2 في المائة مقارنة بالمتوسط الأسبوعي لعام 2015 (7.2 مليار ريال)، وانخفاض بـ 53.6 في المائة مقارنة بالمتوسط الأسبوعي لعام 2014 (9.2 مليار ريال)، وانخفاض بـ50.1 في المائة مقارنة بالمتوسط الأسبوعي لعام 2013 (8.5 مليار ريال)، وانخفاض بـ9.5 في المائة مقارنة بالمتوسط الأسبوعي لعام 2012 (4.7 مليار ريال).
الأداء الأسبوعي للسوق العقارية
سجلت قيمة الصفقات الأسبوعية للسوق العقارية المحلية انخفاضا للأسبوع الثاني على التوالي بنسبة 17.6 في المائة، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 12.5 في المائة، ليستقر إجمالي قيمة صفقات السوق العقارية بنهاية الأسبوع الثاني والأربعين من العام الجاري عند مستوى 3.3 مليار ريال، ليستمر بذلك تذبذب أداء السوق العقارية المحلية الذي بدأ منذ ثلاثة أشهر مضت، الأداء المائل نحو الانخفاض في معدلاته الأسبوعية رغم تقلباته الحادة بين الارتفاع والانخفاض، استقرت تحركاتها المتغيرة أسبوعيا عند متوسط قيمة صفقات أدنى من 3.9 مليار ريال. ويعزى انخفاض إجمالي قيمة الصفقات العقارية خلال الأسبوع الماضي إلى انخفاض قيمة صفقات الأراضي بنسبة انخفاض 18.7 في المائة، استمدت قوة تأثيرها على مستوى عموم صفقات السوق من ارتفاع وزنها النسبي إلى إجمالي قيمة صفقات السوق البالغ 86.7 في المائة.
وشمل الانخفاض الأسبوعي في قيمة الصفقات العقارية كلا من القطاعين السكني والتجاري، حيث انخفضت قيمة صفقات القطاع السكني بنسبة 7.8 في المائة، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 14.6 في المائة، لتستقر قيمة الصفقات السكنية مع نهاية الأسبوع عند مستوى 2.7 مليار ريال. كما انخفضت قيمة صفقات القطاع التجاري بنسبة قياسية بلغت 43.0 في المائة، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 6.3 في المائة، لتستقر قيمة الصفقات التجارية مع نهاية الأسبوع عند مستوى 0.6 مليار ريال فقط، وهو المستوى الأدنى لصفقات القطاع التجاري خلال ثمانية أشهر مضت.
في جانب آخر من مؤشرات الأداء الأسبوعي للسوق العقارية؛ انخفض عدد الصفقات العقارية بنسبة 1.6 في المائة، ليستقر عند مستوى 4305 صفقات عقارية، مقارنة بانخفاضه للأسبوع الأسبق بنسبة 3.4 في المائة. وانخفض عدد العقارات المبيعة خلال الأسبوع بنسبة 4.3 في المائة، ليستقر عند 4681 عقارا مبيعا، مقارنة بانخفاضه خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 0.8 في المائة. فيما ارتفعت مساحة الصفقات العقارية بنسبة 6.3 في المائة، مستقرة عند 47.0 مليون متر مربع، مقارنة بانخفاضها خلال الأسبوع الأسبق بنسبة 11.9 في المائة.
اتجاهات أسعار الأراضي والعقارات
أظهرت الاتجاهات السعرية قصيرة الأجل، التي تبينها التغيرات السعرية خلال الفترة منذ مطلع العام لمتوسطات أسعار الأراضي والعقارات السكنية، انخفاضا سنويا لأغلب متوسطات الأسعار حتى نهاية تعاملات الأسبوع الماضي من العام الجاري (حتى تاريخ 23 نوفمبر) مقارنة بالفترة نفسها من عام 2016، جاء على النحو الآتي: انخفاض متوسط سعر العمائر السكنية بنسبة 27.1 في المائة (متوسط سعر الفترة 622 ألف ريال للعمارة الواحدة)، وجاءت الفلل السكنية في المرتبة الثانية بنسبة انخفاض 17.5 في المائة (متوسط سعر الفترة 843 ألف ريال للفيلا الواحدة)، ثم انخفاض متوسط سعر المتر المربع للأرض بنسبة 15.3 في المائة (متوسط سعر الفترة 359 ريالا للمتر المربع)، وأخيرا ارتفاع متوسط سعر الشقق السكنية بنسبة 1.4 في المائة (متوسط سعر الفترة 547 ألف ريال للشقة الواحدة).

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من مؤشر الاقتصادية العقاري