أخبار اقتصادية- محلية

«البيانات الضخمة» .. مستقبل التوسع الاقتصادي وابتكار منتجات جديدة

«البيانات الضخمة» .. مستقبل التوسع الاقتصادي وابتكار منتجات جديدة

يتجه العالم نحو استخدام البيانات الضخمة والاستثمار فيها بشكل أكبر، سعيا من القطاعات لتحسين كفاءة عملياتها وخفض التكلفة ورفع المبيعات وابتكار منتجات جديدة والسير نحو تحقيق اقتصاد قائم علی القوة المعرفية.
والبيانات الضخمة هي مجموعة من البيانات التي هي بحجم يفوق قدرة أدوات قواعد البيانات التقليدية من التقاط، تخزين، إدارة وتحليل تلك البيانات.
وقال عبدالمنعم عداس؛ المحلل المالي، إن البيانات الضخمة يمكن استخدامها في عالم المال والعقار والتجزئة والطب والأمن وكل ما يتطلب تحصيل المعرفة وتقييمها، للوصول إلى نتائج جيدة ودفع عجلة نمو الاقتصاد، إذ يتم بناء القرارات عليها.
وأضاف، أن الاستفادة من القوة المعرفية وتحديدا البيانات الضخمة Big Data تتسع تدريجيا، نظرا لتمكنها من استحداث برامج وحلول والتوصل إلي تجارب مبتكرة عبر التدفّق المعرفي، وأصبحت مصدرا للتجارة واتخاذ القرارات وزيادة الدخل، وفقاً لأحدث ما يتم طرحة عبر العالم الرقمي والتكنولوجي.
وأشار إلى أنه يتم العمل علی استخدام المعلومات والتحرك في حدودها في محاولة لتفسير السلوك، مثلا "أمازون" التي تستفيد من العمل البياناتي الضخم الذي يقدم معلومات دقيقة عن أنماط السلوك الاستهلاكي، وهناك تجربة سنغافورة التي تجني عوائد كبيرة من البيانات الضخمة.
وأوضح أن البيانات تمكننا من الحصول علی معلومات مفيدة حول النمو والتسويق والتوجهات الجديدة للمستهلك والتخطيط والتوظيف، وتمكن المستخدم من معرفة خيارات المستهلكين وبالتالي تقديم اقتراحات بناء على تلك المعلومات.
من جهته، قال محمد العمران؛ المحلل الاقتصادي، إن هناك دورا حيويا تلعبه البيانات الضخمة، يحدث قفزة في بيئة الأعمال عالميا ويعمل على تطوير قطاعاتٍ جديدةٍ واقتصادات جديدة، خاصة أن حجم البيانات ضخم وفي نمو سريع وهي بيانات تنتج من خلال استخدام الأجهزة الرقمية والمنصات الإلكترونية عبر الإنترنت. وأضاف، أن النتائج التي تحققت من استخدام البيانات الضخمة كبيرة وهي مفيدة لتنمية البشرية والتقدم الاجتماعي، وقد استطاعت تطوير صناعات وأنشطة تبدأ من التسويق والدعاية وأغراض التنمية.
من ناحيته، أوضح محمد العمري؛ محلل اقتصادي، أن البيانات الضخمة سيرتفع الطلب عليها مستقبلا، بسبب دورها في سرعة اتخاذ القرار وارتفاع مستوی النمو، كما سيكبر دورها في البحث العلمي والأمني وغيرها من المجالات الحساسة.
وأشار إلى أنها ستؤدي دورا فاعلا في قطاعات مختلفة منها التجزئة والعقار والأمن، وسيتم استخدامها بشكل أكبر في قطاع التجزئة ورفع المبيعات وتوفير وظائف أكبر.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية