أخبار

كفاءة الطاقة: ينصح باختيار الإطار الأكثر تماسكاً على الأسطح الرطبة

كفاءة الطاقة: ينصح باختيار الإطار الأكثر تماسكاً على الأسطح الرطبة

نصح مختصون في المركز السعودي لكفاءة الطاقة اختيار الإطار الأكثر تماسكاً على الأسطح الرطبة، والذي يكون موضح في بطاقة الطاقة في الإطارات.

 

ويعرف معامل التماسك على الأسطح الرطبة هو مقياس تماسك الإطار على سطح رطب أو مبلل، ويتم تحديده عن طريق قياس المسافة اللازمة للتوقف عند القيادة على سرعة 80 كيلومتر في الساعة، ولذلك تكمن أهمية معامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار.

فكلما قلت المسافة اللازمة للتوقف كلما كان الإطار أكثر سلامة وكان مستوى التماسك على البطاقة أعلى. أما مستوى التماسك على السطح الرطب فلا أثر له على كفاءة الطاقة. اختيار الإطار الممتاز للتماسك على الأسطح الرطبة يقلل مسافة التوقف بمقدار 12 متراً.

 

وتقسم بطاقة كفاءة الطاقة للإطارات إلى قسمين الأول كفاءة الطاقة: تعرف الكفاءة في الإطارات بـ”مقاومة الدوران”. فكلما زادت مقاومة الدوران لإطار ما، زاد استهلاك المركبة للوقود، والعكس صحيح. إذ أن الاطار ذي المقاومة العالية يحتاج إلى قوة أكبر من المحرك للتغلب على تلك المقاومة وبالتالي يؤدي الى ارتفاع الاستهلاك وخفض أداء السيارة، تم تقسيم البطاقة إلى 6 مستويات حسب مقدار أثر مقاومة الدوران على استهلاك المركبة للوقود، من ممتاز إلى سيئ جداً.



أما القسم الثاني فهو متعلق بالتماسك على الأسطح الرطبة الذي يعرف بأنه قياس قدرة الاطار على التماسك على سطح رطب أو مبلل، ويتم تحديده عن طريق قياس المسافة اللازمة للتوقف عن القيادة على سرعة 80 كيلومتر في الساعة، ولذلك تكمن أهمية معامل التماسك على الأسطح الرطبة في رفع مستوى سلامة الإطار، فكلما قلت المسافة اللازمة للتوقف كلما كان الاطار أكثر سلامة وكان مستوى التماسك على البطاقة أعلى.

كما طالب المركز السعودي لكفاءة الطاقة باستخدام برنامج (تأكد) على الأجهزة الذكية الذي قامت بتطويره الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة بالتنسيق مع المركز السعودي لكفاءة الطاقة وذلك للتأكد من صحة بيانات بطاقات كفاءة الطاقة على الأجهزة الكهربائية وبطاقة اقتصاد الوقود للسيارات.


ويعمل التطبيق على مسح الكود في بطاقة كفاءة الطاقة للأجهزة الكهربائية مثل المكيفات والثلاجات والغسالات أو بطاقة اقتصاد الوقود للسيارات باستخدام قارئ رمز الاستجابة السريع (QR ) الذي يتيح مقارنة البيانات الظاهرة على التطبيق مع الموجودة على الملصق واستعراض مفصل عن مكونات ملصق بطاقة كفاءة الطاقة، مع إمكانية استخدام خاصية الإبلاغ التي تنقل المستهلك إلى تطبيق وزارة التجارة والصناعة "بلاغ تجاري" في حال عدم مطابقة بيانات الملصق مع البيانات التي تظهر من تطبيق "تأكد".

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار