أخبار اقتصادية- عالمية

«توشيبا» تعتزم بيع أسهم بـ 5.3 مليار دولار لتفادي إلغاء إدراجها

«توشيبا» تعتزم بيع أسهم بـ 5.3 مليار دولار 
لتفادي إلغاء إدراجها

تتطلع مجموعة "توشيبا كورب" الصناعية اليابانية العملاقة إلى جمع 600 مليار ين (5.3 مليار دولار) من بيع أسهم جديدة، في خطوة رئيسة ستتيح للشركة العملاقة التي تواجه صعوبات أن تظل أسهمها متداولة حتى لو تأخرت في بيع وحدتها للرقائق.
وبحسب "رويترز"، فقد وافقت توشيبا خلال اجتماع مجلس إدارتها أمس على خطة لجمع 600 مليار ين من خلال بيع أسهم جديدة لنحو 60 مستثمرا دوليا شاركوا في الصفقة.
وتحتاج توشيبا إلى جمع 750 مليار ين بحلول نهاية آذار (مارس) لسد العجز في ميزانيتها نتيجة إفلاس أنشطتها لمحطات الكهرباء النووية في الولايات المتحدة، وإلا سيتم إلغاء إدراجها في بورصة طوكيو.
وأفادت الشركة أنها ستستخدم حصيلة بيع الأسهم في سداد الالتزامات المترتبة على إفلاس الوحدة والخسائر الدفترية، وهو ما سيتيح شطب ضرائب بما يكفي لتعزيز أصولها لتتجاوز مجددا الالتزامات.
وأشارت الشركة اليابانية إلى أن بيع الأسهم وشطب الضرائب معا سيعززان القوائم المالية بما لا يقل عن 840 مليار ين، وستصدر توشيبا الأسهم الجديدة بسعر 262.8 ين للسهم، بخصم عن سعر إغلاقه يوم الجمعة الماضي عند 292 ينا، ومن المقرر أن يستكمل المستثمرون مدفوعات شراء الأسهم الجديدة في الخامس من كانون الأول (ديسمبر).
وخسرت "توشيبا" خلال الربع الثاني من العام المالي الحالي حتى 30 أيلول (سبتمبر) الماضي نحو 100 مليار ين (877 مليون دولار) بسبب أعباء الضرائب الناجمة عن انفصال الشركة عن قطاع صناعة الرقائق الإلكترونية التابع لها، وكانت الشركة قد حققت أرباحا قدرها 35.5 مليار ين خلال الربع الثاني من العام المالي الماضي.
وسجلت "توشيبا" أرباح تشغيل قدرها 135.1 مليار ين خلال الربع الثاني من العام المالي بزيادة نسبتها 75.7 في المائة عن الفترة نفسها من العام الماضي، في حين زادت المبيعات بنسبة 2.4 في المائة إلى 1.24 تريليون ين. وأبقت توشيبا على توقعاتها للعام المالي الحالي ككل، حيث تتوقع تسجيل خسائر صافية قيمتها 110 مليارات ين وأرباح تشغيل قيمتها 430 مليار ين ومبيعات قدرها 4.97 تريليون ين.
وسجلت توشيبا في العام المالي الماضي المنتهي يوم 31 آذار (مارس) الماضي خسائر صافية قيمتها 965.7 مليار ين، ووافقت الشركة في أيلول (سبتمبر) الماضي على بيع قطاع الرقائق الإلكترونية التابع لها إلى اتحاد شركات (كونسرتيوم) الذي تقوده شركة "باين كابيتال" الأمريكية للاستثمار المالي مقابل تريليوني ين، لتغطية خسائرها الضخمة في قطاع الطاقة النووية لوحدتها الأمريكية "ويستينجهاوس" إلكتريك.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية