أخبار

أكثر من 70 محاضرة وورشة عمل في منتدى مسك العالمي في الرياض

أكثر من 70 محاضرة وورشة عمل في منتدى مسك العالمي في الرياض

أكثر من 70 محاضرة وورشة عمل في منتدى مسك العالمي في الرياض

أكثر من 70 محاضرة وورشة عمل في منتدى مسك العالمي في الرياض

أكثر من 70 محاضرة وورشة عمل في منتدى مسك العالمي في الرياض

أكثر من 70 محاضرة وورشة عمل في منتدى مسك العالمي في الرياض

أكثر من 70 محاضرة وورشة عمل في منتدى مسك العالمي في الرياض

اختتم منتدى مسك العالمي 2017 اليوم في الرياض بحضور 5000 مشارك و 110 متحدث من 75 دولة حول العالم في 70 محاضرة وورشة عمل الهادفة إلى تمكين الشباب ودعمهم من أجل "مواجهة تحدي التغيير".

وأشاد الحضور حول المنتدى والمشاركة ، حيث أفادات ستيفانيا دروكا من دولة رومانيا وهي طالبة دراسات عليا في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في الولايات المتحدة الأمريكية قالت: "هذه هي المرة الأولى التي أزور فيها المملكة، ولم أتوقع قبلها أن أرى كل هذه التغيرات، أو أن أشهد مدى جدية الشباب والشابات في السعودية على التغيير للأفضل. أعتقد أن التغيير هو أمر مستمر ولذلك سيكون علينا تعلم كيفية القيام به في جميع أنحاء العالم".

وقال تيلمان هايدلك، 31 سنة من ألمانيا، وهو الشريك المؤسس ورئيس منظمة القيادة الأوروبية الشابة: "كان المنتدى العام الماضي مثيراً للاهتمام للغاية، ولكن المنتدى هذا العام يركز على المشاركة، يركز على التبادل وتشجيع الناس على التفاعل، وليس فقط على البقاء في المقاعد والإنصات، المطلوب هو كما سميت إحدى الجلسات: الغوص عميقاً – وذلك بالذهاب إلى ورش العمل وبناء الروبوتات. تمكن الناس في هذا العام من اكتساب المعرفة والمهارات اللازمة لإجراء التغيير، فهذا هو سبب وجودنا، وهذا بالتحديد هو هدف المنتدى (مواجهة تحدي التغيير)."

وأضافت راندي ويليامز، 23 عاماً من الولايات المتحدة "جئنا إلى هنا للتعرف على الثقافة وتجربة الروبوتات في بيئة مختلفة. عملنا مع الأطفال الذين نشأوا هنا في المملكة، وأنا قد نشأت في الولايات المتحدة، لذلك كان من المثير للاهتمام أن نرى طريقة تعامل الأطفال هنا مع الروبوتات ومشاهدة مدى تشابه الثقافات والاختلافات بينها وبين الطريقة تعامل الأطفال في الولايات المتحدة مع تلك الروبوتات." 

وتحدث سلمان باهبري، 25 عاماً من المملكة العربية السعودية، وهو مدير العمليات في شركة نوتا للعطور، تحدث عن نمو الابتكار بتزايد في المملكة العربية السعودية، ويأمل أن يكون المنتدى خطوة نحو الوصول إلى أنحاء العالم. وقال: "في السعودية كنا نتلقى التكنولوجيا من جميع أنحاء العالم، لكن الآن حان الوقت لتصدير التكنولوجيا الخاصة بنا إلى العالم. مع أخذ ثقافتنا بعين الاعتبار، لدينا الكثير من المزايا التي لم يرها العالم بعد، لذلك أعتقد أن منتدى مسك العالمي أظهر لنا كيف ستتغير المملكة، وأبرز لنا مدى الفرص الكبيرة لإحداث تغيير ونشر ثقافتنا في جميع أنحاء العالم ".


وكان المنتدى قد افتتح بكلمة رئيسية ألقتها الملكة رانيا العبدالله وتحدثت فيها عن أهمية ترافق التطوير التكنولوجي مع معالجة قضايا الفقر والجوع كي يكون العالم مكاناً للجميع. وتحدثت في اليوم الأول كذلك ديان غرين مسؤولة غوغل السحابية، وألان بلو مؤسس لينكدإن، وديفيد كيني من آي بي إم. 

وتابع المشاركون في مقر المنتدى وعبر النقل المباشر في قنوات التلفاز والإنترنت ومواقع التواصل الإلكتروني كلمات رئيسية ألقاها نخبة من المبتكرين العالميين البارزين مثل جوناس كيلبرغ، الذي شارك في تأسيس سكايب وجوبي كالاييل أحد كبار المسؤولين في غوغل. و الشباب الذين يعتبرون "أبطالاً مخفيين"، بمن فيهم المخترع السعودي مشعل الحرساني، ونانكسي ليو الرئيس التنفيذي والمؤسس المشارك لشركة إنبلوغ من الولايات المتحدة. كما استمتع المشاركون في المنتدى بمعرض للفن السعودي من خلال عرض مسك آرت لأعمال الفنان يوسف الأحمد وأعمال فنانين شباب آخرين من المملكة.

كما شهد المنتدى توقيع مسك الخيرية والمؤسسات التابعة لها عدداً من الاتفاقيات مع شركاء عالميين رائدين، وقد نصّت على مجموعة من المبادرات الرامية إلى توفير التدريب والخبرات وفرص العمل للشباب في المملكة العربية السعودية حيث قامت بتوقيع اتفاقية تعاون مشترك مع مع شركة سيمنز وفيرجن هايبرلوب ون لتوفير التدريب للشباب في المملكة ، بالإضافة إلى توقيع شركة مانجا للإنتاج مع الشركات اليابانية الرائدة سكوير انيكس، توي أنيميشن للرسوم المتحركة، وإس إن كاي، بهدف توفير الإنتاجات الإبداعية السعودية حول العالم. كما تم الإعلان عن رخصة رواد الأعمال للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الأجانب في المملكة لتشجيع ريادة الأعمال والاستثمار الأجنبي.


عقد منتدى مسك العالمي لأول مرة في العام 2016، وهو منصة مستمرة  لمؤسسة مسك الخيرية وغير الربحية التي أنشأها صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولي العهد لاكتشاف وتطوير وتمكين الشباب السعودي كي يصبحوا مشاركين نشطين في اقتصاد المعرفة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار