أخبار اقتصادية- عالمية

معرض دبي .. أمريكي يشتري 400 طائرة "إيرباص" بـ 49 مليار دولار

أبرم بيل فرانك المستثمر الأمريكي المخضرم في قطاع الطيران صفقة تاريخية بقيمة 49.5 مليار دولار لشراء نحو 400 طائرة "إيرباص" طراز ‭‭A320‬‬ ما سيقلب قطاع الطيران المنخفض التكلفة رأسا على عقب ويشعل المنافسة السنوية القوية بين "إيرباص" و"بوينج" على طلبيات الطائرات.
وبحسب "رويترز"، فقد ذكر مصدران مطلعان أن فرانك البالغ من العمر 80 عاما سافر إلى الإمارات لتوقيع الاتفاق في معرض دبي للطيران، ويعد هذا أحد أكبر الاتفاقات في القطاع من حيث الحجم كما أنه يضم أكبر عدد طائرات تبيعها "إيرباص" دفعة واحدة.
وتشتهر شركة "إنديجو بارتنرز" التي يمتلكها فرانك، التي تسيطر على طيران فرونتير في دنفر وتمتلك حصة في فولاريس المكسيكية، بطريقة الحساب لكل خدمة على حدة أو ما يطلق عليها خطوط الطيران ذات التكلفة المنخفضة جدا، حيث تقدم للمسافرين أسعارا أساسية زهيدة مع خيار دفع المزيد مقابل خدمات إضافية.
وتمثل هذه الصفقة تحولا جذريا لشركة "إيرباص" التي تخلفت كثيرا عن "بوينج" في سباق الطلبيات منذ بداية العام الحالي وكانت بدايتها متعثرة في معرض الطيران المقام خلال الفترة من 12 إلى 16 تشرين الثاني (نوفمبر).
وقال فابريس بريجييه رئيس عمليات التشغيل في شركة "إيرباص"، "أرحب بهذا الدليل على الثقة من شركات الطيران الكبرى المشاركة في هذه الصفقة التجارية غير المسبوقة. إنه نجاح كبير لـ "إيرباص" وطائرتها إيه 320".
وتشمل الطلبية 273 طائرة طراز "إيه 320 نيو" و157 طائرة طراز "إيه 321 نيو" وهما نموذجان معدلان من الطائرة "إيه 320" الأكثر شهرة ذات الممر الواحد، وأقل استهلاكا للوقود.
ولم يتم الكشف عن القيمة النهائية للعقد، إذ إنه من الطبيعي لمصنعي الطائرات تقديم حسومات على قائمة الأسعار بحسب حجم الطلبية.
ومن شأن هذه الطلبية أن تضاعف بأكثر من مرتين طلبيات "إيرباص" لهذا العام، التي بلغت 288 طائرة في نهاية تشرين الأول (أكتوبر).
وستتخطى "إيرباص" مع إجمالي طلب شراء 718 طائرة منها هذا العام، منافستها "بوينج" مع طلبات لشراء 605 طائرات، وترفع هذه الطلبية العدد الإجمالي للطلب على الطائرة "إي 320" إلى أكثر من 13.700 طائرة منذ دخول هذه الطائرة الخدمة في 1988، ما يجعها إحدى أكثر الطائرات بيعا في تاريخ الطيران.
وارتفع العدد الإجمالي للطلب لدى "إيرباص" إلى أكثر من سبعة آلاف طائرة، ما يؤمن لها العمل لنحو تسع سنوات إذا استمر مستوى الإنتاج الحالي.
و"إنديجو بارتنرز" هي شركة استثمارات أمريكية يمولها بيل فرانك مختصة في تأجير الطائرات لشركات تسير رحلات متدنية الكلفة، وطائرات "إيه 320 نيو" و"إيه 321 نيو" مجهزة بمحركات من الجيل الجديد تتميز باستهلاك للوقود أدنى بـ 15 في المائة من الطائرات الأخرى.
وسيتم تأجير الطائرات إلى شركات تسير رحلات متدنية التكلفة، هي فرونتير إيرلاينز الأمريكية وجيت-سمارت التشيلية وفولاريس المكسيكية، وويز-إير المجرية.
وأصبح العدد الإجمالي للطلبيات على طائرات إيه 320 نيو منذ إطلاق الطائرة في 2010 يتجاوز 5.500 طائرة، وبالمقارنة فإن المنافسة "بوينج" تلقت طلبات لشراء أكثر من أربعة آلاف طائرة من مختلف طرازات طائرتها الموازية "737 ماكس".
وتعتبر الصفقة نجاحا كبيرا لمدير عمليات "إيرباص" جون ليهي الذي سيغادر المجموعة قريبا بعدما أشرف على بيع نحو 15 ألف طائرة، وحتى الآن كانت "بوينج" ترخي بثقلها على "إيرباص" في معرض دبي للطيران.
وتأمل "إيرباص" الإعلان عن توقيع عقد كبير لبيع أكثر من 30 من طائراتها الشهيرة "إيه 380"، لخطوط الإمارات، ووقعت الناقل الجوي الأوروبي مذكرة تفاهم مع "الوطنية" الكويتية لشراء 25 طائرة "إيه 320 نيو" بسعر 2.7 مليار دولار بحسب قائمة الأسعار.
في المقابل، وافقت "طيران الإمارات" على شراء 40 طائرة بوينج طراز 787-10 دريملاينر مقابل 15.1 مليار دولار وفقا لقائمة الأسعار، بحسب ما أعلنه رئيس مجلس إدارتها الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، وتعد "طيران الإمارات" أكبر زبون في العالم لطائرات "بوينج 777" مع 165 طائرة وطلبيات لشراء 164 طائرة أخرى.
وأعلنت شركة "فلاي دبي" الإماراتية عن توقيع أكبر صفقة في تاريخها مع شركة بوينج الأمريكية بقيمة 27 مليار دولار لشراء 225 طائرة من طراز 737 ماكس لدعم أسطولها.
وتعد هذه الصفقة هي الثالثة التي توقعها الشركة منذ انطلاقها قبل ثمانية أعوام بعد صفقتيها في أعوام 2008 و2013، وقال الشيخ أحمد بن سعيد رئيس الشركة، "ستسهم الصفقة الجديدة في دعم وتعزيز احتياجات الناقلة التنموية وتوسعها المستمر في مختلف الأسواق الإقليمية والعالمية ضمن منطقة جغرافية يبلغ عدد سكانها 2.5 مليار نسمة".
وتشغل الناقلة حاليا أسطولا يتألف من 61 طائرة من طراز بوينج 737-800 من الجيل الجديد وماكس إضافة إلى 70 طائرة يتوقع أن تتسلمها الناقلة حتى عام 2023.
وأضاف بن سعيد "ستنضم أكثر من 100 طائرة لأسطول فلاي دبي بحلول عام 2023، وتأتي الصفقة الجديدة لترفع إجمالي طلبيات الناقلة إلى 320 طائرة".
من جهته، أوضح غيث الغيث الرئيس التنفيذي لشركة فلاي دبي أنه منذ انطلاق الشركة في عام 2009 افتتحت فلاي دبي 67 وجهة لم تكن مخدومة من قبل برحلات طيران لخدمة مسافرينا في المنطقة. "وقد طلبنا هذا النوع من الطائرات لأنها أعطتنا المرونة والتنوع لنقل أكثر من 44 مليون مسافر منذ انطلاق أول رحلة لنا".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية