تقارير و تحليلات

الخسائر تدفع 11 شركة مدرجة لشطب 5 مليارات من رساميلها

أوصت 11 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية منذ مطلع العام الجاري ، بخفض رؤوس أموالها بنحو 4.98 مليار ريال وتعادل بالمتوسط نحو 42.2 في المائة من إجمالي رؤوس أموالها، وذك بهدف إطفاء خسائرها المتراكمة وفق المادة 150 من نظام الشركات الجديد، وجاءت أعلاها شركة الصادرات بـ 90 في المائة وأقلها إعادة للتأمين بـ 19.6 في المائة.
ووفقال لرصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات تداول، فإن إجمالي رؤوس الأموال الشركات الموصية بخفض رؤوس أموالها البالغ عددها 11 شركة تبلغ نحو 11.82 مليار ريال قبل الخفض، فيما تبلغ رؤوس أموالها بعد توصية الخفض نحو 6.83 مليار ريال وبفارق يبلغ نحو 4.98 مليار ريال.
وتصدرت شركة الصادرات من بين الشركات الموصية بخفض رؤوس أموالها من حيث النسبة، حيث أوصى مجلس إداراتها مطلع الشهر الحالي بخفض رأسمال الشركة بنحو 90 في المائة وهي أكبر نسبة من بين الشركات الموصية بالخفض، حيث من المتوقع أن يبلغ رأسمال الشركة بعد الخفض 10.8 مليون ريال مقابل نحو 108 ملايين ريال قبل التوصية بالخفض.
وذكرت الشركة أن الهدف من التوصية، هو إطفاء الخسائر المتراكمة البالغة نحو 97.2 مليون ريال الناتجة عن أخذ مخصصات لذمم ديون مشكوك في تحصيلها ومبلغ التأمين لدى الغير وإعادة تقييم استثمارات الشركة وذلك تطبيقاً للمعايير المحاسبية الدولية.
و تأتي ثانيا من حيث نسبة خفض رأس المال، شركة عذيب حيث أوصى مجلس الإدارة خلال فبراير الماضي بخفض رأس المال بنحو 60 في المائة، ليبغ رأسمال الشركة نحو 630 مليون ريال من أصل 1.58 مليار ريال قبل الخفض، حيث أقرت الجمعية خفض رأس المال بذات النسبة في إجماع المجلس مطلع أبريل الماضي.
فيما تأتي شركة ميدغلف ثالثا من حيث نسبة الخفض، حيث أعلنت عن توصية مجلس إداراتها بخفض رأس المال بنحو 60 في المائة، حيث إن مجلس الإدارة أشار إلى أن تخفيض رأس المال يأتي تماشياً مع المادة 150 من نظام الشركات الجديد وتغطية الخسائر المتراكمة والناتجة بشكل رئيس عن زيادة المخصصات التي تم احتسابها.
كما أوصلت شركة الكابلات بخفض رأسمالها بنحو 46.8 في المائة، وذلك بعد عدولها عن التوصية السابقة التي أوصت بها خفض رأس المال إلى 65.92 في المائة، فيما أشار مجلس الإدارة إلى أن سبب تخفيض رأس المال هو معالجة التحفظ الوارد بالقوائم المالية وكذلك تخطي الخسائر المالية المتراكمة على الشركة، حيث من المتوقع أن يبلغ رأسمال الشركة بعد الخفض نحو 404.11 مليون ريال مقابل 760 مليون ريال قبل الخفض.
كذلك أوصت كل من شركة وفاء للتأمين بخفض 40.49 في المائة وشركة السريع 40 في المائة، فيما أوصت كل من شركة الباحة وشركة زين بخفض رؤوس أموالها بنحو 40 في المائة و38 في المائة على التوالي، شرط أخذ الموافقة من هيئة سوق المال على زيادة رأسمال شركة الباحة فضلا عن شرط زيادة رأس المال لشركة زين عن طريق حقوق الأولوية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات