أخبار اقتصادية- عالمية

انتعاش سوق الوظائف الأمريكية رغم عراقيل الأعاصير

تسارع نمو الوظائف الأمريكية في الشهر الماضى متجاوزا تأثر التوظيف سلبا بعراقيل مرتبطة بالأعاصير في أيلول (سبتمبر)، لكن هناك مؤشرات على أن الزخم في سوق العمل يتباطأ مع تراجع كبير في الزيادات السنوية للأجور.
وبحسب "رويترز"، فقد أفادت وزارة العمل الأمريكية أمس في تقرير الوظائف الذي يحظى بمتابعة وثيقة بأن عدد الوظائف في القطاعات غير الزراعية بالولايات المتحدة زاد 261 ألف وظيفة الشهر الماضي مع عودة 106 آلاف من العاملين في قطاعي الترفيه والضيافة إلى عملهم.
وتلك أكبر زيادة منذ تموز (يوليو) 2016، لكنها تقل عن توقعات خبراء اقتصاديين لزيادة قدرها 310 آلاف وظيفة، وجرى تعديل بيانات أيلول (سبتمبر) كي تظهر زيادة بواقع 18 ألف وظيفة بدلا من انخفاض بمقدار 33 ألف وظيفة في التقديرات السابقة.
وانخفض معدل البطالة إلى 4.1 في المائة قرب أدنى معدل في 17 عاما بسبب خروج أشخاص من قوة العمل، لكن من المرجح ألا يكون للبيانات تأثير يذكر في تغيير التوقعات بأن يرفع مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك المركزي الأمريكي) أسعار الفائدة في كانون الأول (ديسمبر).
من جهة أخرى، ارتفع العجز التجاري الأمريكي قليلا عن المتوقع في أيلول (سبتمبر)، وسط قفزة في الواردات طغت على ارتفاع صادرات السلع والخدمات.
وقالت وزارة التجارة الأمريكية إن العجز التجاري زاد 1.7 في المائة إلى 43.5 مليار دولار، وجرى تعديل العجز التجاري في آب (أغسطس) بالرفع إلى 42.8 مليار دولار من 42.4 مليار في التقديرات السابقة.
وكان خبراء اقتصاد استطلعت آراؤهم قد توقعوا ارتفاع العجز التجاري إلى 43.2 مليار دولار في أيلول (سبتمبر)، وبعد التعديل في ضوء التضخم، لم يطرأ تغير يذكر على العجز التجاري ليستقر عند 62.2 مليار دولار.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية