أخبار اقتصادية- محلية

بدلا من الموردين .. السماح للمصانع الخارجية بالتسجيل في "هيئة المواصفات"

أقرت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، بالسماح للمصانع الخارجية بالتسجيل في نظام البلاستيك القابل للتحلل، للتسريع من عملية التسجيل للموردين واختصار للوقت والإجراءات.
وقال لـ"الاقتصادية يزيد الفرج؛ مدير إدارة متابعة التطبيق في الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، إن السماح للمصانع الخارجية بالتسجيل، في نظام البلاستيك القابل للتحلل، جاء لتسريع عملية التسجيل في النظام، وكي تقوم المصانع الخارجية بإضافة الموردين بدلا من تسجيل كل الموردين المتعاملين مع المصنع الخارجي.
وقال على سبيل المثال 40 موردا يتعاملون مع مصنع واحد في الخارج ويتطلب ذلك تسجيل كل الموردين في النظام، وبدلا من ذلك يتم تسجيل المصنع عوضا عن ذلك بدلا من تسجيل كل الموردين، ويتم الاكتفاء بتسجيل المصنع الخارجي.
وأضاف، "نعمل على تغيير النظام من خلال ملاحظة الإجراءات وبما يتناسب معها، وبما يسهم في تسريع عملية التطبيق وتسهيلها على الموردين".
من جهة أخرى، أكملت الغرفة التجارية الصناعية في جدة الملف والمرئيات الخاصة بطلب تأجيل تطبيق القرار الخاص بتغليف البضائع والتغليف الثانوي، من المرحلة الأولى إلى المرحلة الثانية، للرفع به إلى الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة.
وحددت الغرفة التجارية الصناعية أهم المطالب، من الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، لتلافي أي إشكاليات تتعلق بتطبيق المرحلة الأولى التي تضمنت قرار تغليف البضائع المستوردة بالبلاستيك.
يإتي ذلك بعد أن كشفت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، آلية التسجيل للموردين والمصنعين لمنتجات البلاستيك القابل للتحلل، التي تضمنت منح الترخيص للمصنِّع أو المستورد بوضع الشعار (شعار للمنتجات البلاستيكية القابلة للتحلُّل) على منتجه بعد تحقيقه المطابقة.
وأوضحت الهيئة السعودية للمواصفات والمقاييس والجودة، أنه إذا لم يجتز المنتَج المطابقة، فيُطلب من المصنِّع أو المستورد إجراء التعديلات المطلوبة خلال مدة زمنية محددة حسب نوع التعديل المطلوب.
وأشارت إلى أن مدة صلاحية الترخيص باستخدام الشعار للمنتج سنة واحدة قابلة للتجديد، على أن يتقدم المصنِّع أو المستورد بطلب تجديد الترخيص قبل شهر على الأقل من تاريخ انتهائه.
أما بخصوص الفسح، فسيتم فسح المنتجات حاملة الشعار، وسيكون لدى الجمارك لائحة بقائمة مستوردي المنتجات البلاستيكية المسجلين لدى الهيئة، وكذلك قائمة بالمصانع خارج المملكة التي يتعامل معها المستوردون، ولن يُسمح لأي منتَج بالفسح ما لم يكن اسم المورد أو المصنع الذي يتعامل معه المستورد ضمن القائمة المسجلة.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية