العلاج بقطع الإصبع

|

قد يكون من أشد أنواع الألم عندما تغلق بابا على أصابعك وفي السجون والمعتقلات يكون نوعا من أنواع العقاب وفي حالات الخطف قد يرسلون إصبعا للدلالة على وجود الرهينة لديهم! كل هذا قد يكون مقبولا. أما أن يقطع الإنسان إصبعه عامدا متعمدا فهذا من غرائب الدنيا!
فهم يقومون بقطع إصبع أو أكثر من أجل العادات والتقاليد أو لأسباب نفسه وعلاجية.
فالسكان الأصليون لغينيا من قبيلة دوجوم داني عندما يموت أحد أفراد الأسرة يقومون بقطع جزء من إصبع الفتيات الصغيرات من عائلته وفي حالة وفاة شيخ القبيلة يقطعون جزءا من أصابع جميع فتيات القبيلة ويعتقد كهنتهم أنهم بهذا الفعل يمنحون أرواح الأجداد السلام والسكينة
ويمنعونهم من إيذاء الأحياء وابتكروا طرقا غير مؤلمة لقطع أصابع الفتيات، ولكن أخيرا قامت الحكومة بمنع ذلك وتجريمه حينما وجدوا أن بعض النساء لم يعدن يملكن سوى إصبع الإبهام في أيديهن!
وفي بعض المناطق الساحلية في إفريقيا تقوم نساء القبيلة اللاتي يعملن في الصيد بربط أصابعهن بخيط العنكبوت حتى يموت ثم يقمن بقطعه والإبحار في المحيط ورمي الأصابع المقطوعة لتتناولها الأسماك معتقدين أن الأصابع ترغب في العودة إلى اليد فيجذب السمكة نحو الصيادات كالمغناطيس وبذلك يحصل هؤلاء على صيد وفير، وتمنح المرأة التي ضحت بأصابعها مكانة مرموقة في مجتمعها!
أما قبيلة شامبيا الإفريقية في تنزانيا فتقوم بعلاج الطفل ضعيف البصر بقطع إصبعه وتقطير الدم في عينيه، معتقدين فعاليته، ولكن ليس من العدل فقد إصبع من أجل الشفاء من مرض آخر ولعل ذلك ما دفع أفرادها لإيجاد عشبة تعالج ضعف البصر بشرط عدم لمسها بالأيدي، بل يقومون بجمعها بأفواههم ثم بصقها على قطع قماش وعصرها في العين وأثبت العلم الحديث فعاليتها وصنع منه دواء يحمل اسم القبيلة!
أما قبيلة زوسا فتقوم بقطع أصابع أبنائها الصغار ومن ثم إيقاف النزف بروث البقر لعلاج التبول اللا إرادي لدى الصغار في عملية تشبه الختان في العالم العربي مع اعتقادهم أن هذه العملية تمنحهم الصحة والعافية!
ومن المتعارف عليه في بلدان العالم أن يرتدي العروسان خاتم الزفاف للدلالة على ارتباطهما الدائم، ولكن الخاتم قد يفقد فيقل الرابط أو يفسخ الخاتم فينتهي الزواج. لذا يقوم أفراد قبيلة خوزان ممن أرادوا الزواج بقطع إصبع الزوج والزوجة لديمومة العلاقة. أما لو ماتت الزوجة وأراد الزوج الارتباط بأخرى فعليه قطع إصبع آخر من أجل الزوجة الثانية وتحريرا لروح الزوجة الأولى!
وتقطع الأصابع أيضا احتجاجا على فعل معين وكنوع من أنواع إيصال الصوت، كما حدث عندما قطع مجموعة من الطلاب الكوريين أصابعهم احتجاجا على زيارة رئيس الوزراء الياباني جنودهم القتلى!

إنشرها