الطاقة- النفط

النفط يتراجع بفعل جني الأرباح لكن المعنويات تظل قوية

تراجعت أسعار النفط اليوم الثلاثاء مع قيام المتعاملين بالبيع لجني الأرباح إثر مكاسب استمرت لأيام ومع انحسار توقعات ارتفاع السوق التي دفعت خام برنت فوق الستين دولارا للبرميل وذلك بفعل احتمالات زيادة الصادرات الأمريكية.
وقال المتعاملون إن برنت تأثر أيضا بخطوة العراق لزيادة صادرات النفط من موانئ الجنوب 220 ألف برميل يوميا إلى 3.45 مليون برميل يوميا من أجل تعويض التعطيلات في إمدادات حقول كركوك الشمالية.
وفي الساعة 0540 بتوقيت جرينتش كانت العقود الآجلة لخام برنت منخفضة 14 سنتا بما يعادل 0.2 بالمئة عن التسوية السابقة لتسجل 60.76 دولار للبرميل لكنها تظل غير بعيدة عن أعلى مستوياتها منذ يوليو تموز 2015 الذي سجلته في وقت سابق من الأسبوع ومرتفعة نحو 37 بالمئة عن أدنى مستويات 2017 المسجل في يونيو حزيران الماضي.
وانخفض الخام الأمريكي غرب تكساس الوسيط 11 سنتا عن الإغلاق السابق إلى 54.04 دولار للبرميل. لكن ذلك يظل قرب أعلى مستوى منذ فبراير شباط ومرتفعا نحو 28 بالمئة منذ أدنى مستوى لعام 2017 المسجل في يونيو حزيران.
وقال المتعاملون إن هناك بيعا لجني الأرباح بعد ارتفاع أسعار الخام نحو خمسة بالمئة في أكتوبر تشرين الأول.
لكن الثقة مازالت تهيمن على السوق رغم تراجعات اليوم بفضل الجهود التي تقودها منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) وروسيا لحجب نحو 1.8 مليون برميل يوميا من إنتاج النفط في مسعى لموازنة الأسواق ودعم الأسعار. 

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط