أخبار اقتصادية- محلية

إرساء عقود شراء قمح على 5 شركات عالمية بـ 406 ملايين ريال

أرست المؤسسة العامة للحبوب، 484 ألف طن من القمح المستورد على خمس شركات عالمية، موزعة على المناشئ الأوروبية والأمريكية "الشمالية، الجنوبية" والأسترالية، بقيمة إجمالية 108 ملايين دولار "406 ملايين ريال".
وقال لـ "الاقتصادية" المهندس أحمد الفارس؛ محافظ المؤسسة، "إن متوسط ترسية طن القمح لكامل الكمية 223.85 دولار للطن ويعادل 873 ريالا للطن حتى وصوله موانئ المملكة على ثماني شحنات".
وأضاف الفارس، أن "متوسط ترسية البواخر الموردة لميناء جدة الإسلامي بلغ 221.92 دولار للطن ضمن خمس شحنات، فيما بلغ متوسط تكلفة الطن للبواخر الموردة لميناء الملك عبدالعزيز في الدمام نحو 228.81 دولار للطن الواحد ضمن شحنتين، وشحنة واحدة لميناء جازان بسعر 223.50 دولار للطن".
وأفاد بأنه تمت دعوة 25 شركة عالمية متخصصة في تجارة الحبوب تقدمت منها 17 شركة للمنافسة على الكمية المطروحة، وهو ما أتاح للمؤسسة الحصول على أسعار تنافسية، وقد تمت ترسية كامل الكمية على عدد خمس شركات عالمية.
وبين الفارس أن الكمية التي ستصل إلى ميناء جدة الإسلامي تبلغ 306 آلاف طن، و123 ألف طن لميناء الملك عبدالعزيز في الدمام، و55 ألف طن لميناء جازان، مشيرا إلى أن توريد هذه الدفعة سيكون خلال الفترة كانون الأول (ديسمبر) وكانون الثاني (يناير) المقبلين.
وأوضح الفارس، أن المؤسسة بترسيتها هذه المناقصة التي تمثل الرابعة هذا العام في إطار تغطية الاحتياجات المحلية والمحافظة على الاحتياطي الاستراتيجي من القمح، تكون قد تعاقدت على كميات تصل إلى 2.5 مليون طن، حيث سبق التعاقد هذا العام على ثلاث دفعات من القمح المستورد بكمية تقدر بنحو مليوني طن.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية