أخبار اقتصادية- خليجية

الاستثمارات السعودية في المنامة ترتفع 227 % خلال 6 سنوات

أكد خالد الرميحي؛ الرئيس التنفيذي لمجلس التنمية الاقتصادية في البحرين، وجود نمو متسارع في الاقتصاد المعرفي في المنطقة، وذلك على هامش فعاليات مبادرة مستقبل الاستثمار التي شهدتها الرياض. وكشف الرميحي لـ"الاقتصادية"،أن إجمالي الاستثمارات المباشرة القادمة من السعودية 9.5 مليار دولار في عام 2015 مقارنة باستثمارات بلغت 2.9 مليار دولار في عام 2009 أي خلال ست سنوات بنسبة زيادة بلغت 227 في المائة، مشيرا إلى أن البحرين قامت أخيرا بافتتاح مركز خاص للمستثمرين السعوديين لتسهيل وتسريع إجراءات دخولهم للسوق. وأضاف، أن حجم التبادل التجاري غير النفطي بين مملكة البحرين والسعودية، بلغ 1.9 مليار دولار في عام 2016، لافتا إلى أن صادرات البحرين غير النفطية للسعودية تمثل 57 في المائة من إجمالي التبادل التجاري بين البلدين.
وأوضح أنه في عام 2016 استقبلت البحرين ما يقارب ثمانية ملايين زائر من المملكة بنسبة تصل إلى 70 في المائة من إجمالي عدد الزوار لمملكة البحرين.
وقال، "نركز كثيرا في جذب الاستثمارات إلى السعودية ومنطقة الخليج، ولدينا 14 مكتبا حول العالم منها مكتب في السعودية وآخر في الإمارات والصين والهند وكوريا الجنوبية وماليزيا وهونج كونج وألمانيا وفرنسا وبريطانيا وشمال أوروبا وأمريكا وتركيا". وتابع، "سجلنا نجاحا في الاستثمار مع السعودية، فالمملكة أسهمت بنحو 2.5 مليار دولار في صندوق التنمية الخليجي البالغ قيمته 7.5 مليار دولار، وتم استثمار الـ2.5 مليار دولار في البنية التحتية البحرينية (مدارس ومستشفيات وشوارع)، ويعادل هذا المبلغ 7 إلى 8 في المائة من الناتج المحلي البحريني".
وذكر أنه تتم حاليا دراسة إنشاء جسر الملك حمد بتكلفة أربعة إلى خمسة مليارات دولار، كجسر إضافي لجسر الملك فهد، وسيقوم الجسر بنقل الركاب والبضائع معا، إضافة إلى مشاريع عديدة أخرى بينها استثمارات من القطاع الخاص في البلدين مثل مصنع "ألبا" بقيمة ثلاثة مليارات دولار تشارك فيه "سابك السعودية" وشركة ممتلكات البحرينية التي تمثل (الصندوق السيادي للبحرين).

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية