أسواق الأسهم- السعودية

أداء متباين للأسهم السعودية .. وشركات الأسمنت تواصل ارتفاعها تفاعلا مع «نيوم»

تباطأ نمو ربحية الأسهم السعودية، لترتفع على نحو طفيف وتكسب أربع نقاط في نهاية جلسة الأمس وتغلق عند 6910 نقاط. جاء ذلك وسط تباين أداء الأسهم والقطاعات رغم ارتفاع قيم التداول 17 في المائة. أسهم الأسمنت لا تزال تحقق الأداء الأفضل ويوصل سهم "أسمنت تبوك" ارتفاعه بالنسب القصوى وذلك عقب الإعلان عن "نيوم"، ومقابل أسهم الأسمنت ذات الأداء الإيجابي، تصدر "الاتصالات" الأسهم تراجعا رغم استمرارية الشركة بالتوزيعات النقدية الربحية بنحو ريال، والتي تحقق عائدا جاريا بنحو 6 في المائة بأسعار الأمس، ويأتي تحركها السلبي عقب تخفيض هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات تسعيرة المكالمات الصوتية الانتهائية بين شركات الاتصالات، وقرأ المتعاملين بأن ذلك سيؤثر بشكل سلبي على الشركة لكونها تملك حصة كبيرة من السوق، وذلك التخفيض يزيد من تنافسية السوق وقدرة الشركات الأخرى على جذب عملاء الشركة، ما يؤثر على الإيرادات، إلا أن الشركة أعلنت عقب التداول عن التوزيعات النقدية الربعية وتحقيقها نتائج مالية إيجابية فاقت متوسط توقعات المحللين، ما سيحسن من أداء السهم.
ولا تزال السوق تميل نحو الركود في الجلسات الثلاث الماضية، حيث لا تحقق السوق تغيرا يذكر عند الإغلاقات، ما يظهر حالة ترقب أو حيرة لدى المتعاملين. النتائج المالية لاشك ستكون محركا مهما للشركات، وتبقى أسبوعان لانتهاء مهلة الإعلان، لذا ستزداد كثافة الإعلانات خلال الفترة المقبلة، ما قد يكسر رتابة الأداء وينشط السيولة المتراجعة.

الأداء العام للسوق
افتتح المؤشر العام عند 6905 نقاط، لم يحقق مكاسب ليتجه نحو أدنى نقطة في الجلسة عند 6872 نقطة فاقدا 0.48 في المائة، في نهاية الجلسة عوض المؤشر جميع الخسائر ليغلق عند 6910 نقاط رابحا أربع نقاط بنسبة ارتفاع طفيفة. ارتفعت قيم التداول 377 مليون ريال بنسبة 17 في المائة إلى 2.5 مليار ريال، وبلغ معدل قيمة الصفقة الواحدة 33 ألف ريال. بينما الأسهم المتداولة ارتفعت 42 مليون سهم متداول بنسبة 36 في المائة إلى 160 مليون سهم متداول، وبلغ معدل التدوير 0.84 في المائة. أما الصفقات ارتفعت 6 في المائة إلى 76 ألف صفقة.

أداء القطاعات
تراجعت تسعة قطاعات مقابل ارتفاع البقية. تصدر المرتفعة "الأدوية" بنسبة 1.5 في المائة، يليه "إدارة وتطوير العقارات" بنسبة 1.4 في المائة، وحل ثالثا "الطاقة" بنسبة 1.4 في المائة.
تصدر المتراجعة "الاتصالات" بنسبة 3.7 في المائة، يليه "الإعلام" بنسبة 1.6 في المائة، وحل ثالثا "تجزئة الأعذية" بنسبة 0.49 في المائة.
وكان الأعلى تداولا "المواد الأساسية" بنسبة 31 في المائة بقيمة 797 مليون ريال، يليه "المصارف" بقيمة 703 ملايين ريال بنسبة 28 في المائة، وحل ثالثا "إدارة وتطوير العقارات" بنسبة 12 في المائة بقيمة 307 ملايين ريال.

أداء الأسهم
تداولت السوق 176 سهما ارتفع 86 مقابل تراجع 83 واستقرار البقية.
تصدر المرتفعة "ميدغلف" بالنسبة القصوى ليغلق عند 31.45 ريال، يليه "أسمنت تبوك" بالنسبة القصوى ليغلق عند 12.94 ريال، وحل ثالثا "مكة للإنشاء" بنسبة 6 في المائة ليغلق عند 75.76 ريال.
تصدر المتراجعة "الاتصالات" بنسبة 4 في المائة ليغلق عند 65.23 ريال، يليه "زين السعودية" بنسبة 4 في المائة ليغلق عند 6.35 ريال، وحل ثالثا "باتك" بنسبة 2.5 في المائة ليغلق عند 57.61 ريال. وكان الأعلى تداولا "الإنماء" بقيمة 405 ملايين ريال بنسبة 16 في المائة، يليه "سابك" بقيمة 276 مليون ريال بنسبة 11 في المائة، وحل ثالثا "دار الأركان" بنسبة 10 في المائة بقيمة 261 مليون ريال.

*وحدة التقارير الاقتصادية

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- السعودية