تقارير و تحليلات

الرياض تتصدر تراجعات أسعار العقار التجارية في الربع الثالث بـ 15.4 %

تصدرت منطقة الرياض التراجعات في القطاع التجاري خلال الربع الثالث من العام الحالي 2017 بين المناطق الرئيسة، حيث تراجع الرقم القياسي على أساس سنوي بنحو 15.4 في المائة، ليسجل الرقم نحو 69.4 مقارنة بنحو 82 للفترة ذاتها من العام الماضي، في حين تراجع الرقم القياسي لأسعار العقارات التجارية في المملكة كافة بنحو 8.9 في المائة.
ووفقا لرصد لوحدة التقارير في صحيفة "الاقتصادية"، استند إلى بيانات الهيئة العامة للإحصاء، فقد تراجع الرقم القياسي لأسعار العقارات التجارية لمنطقة الرياض بفارق كبير عن الرقم القياسي العام للمناطق، حيث تراجعت منطقة الرياض 15.4 في المائة مقابل 8.9 في المائة للرقم القياسي للعقارات التجارية في المملكة.
وبحسب الرصد، فإن الرقم القياسي للأسعار العقارات التجارية بمنطقة الرياض واصل تراجعه مقارنة بعام 2015 للفترة نفسها (الربع الثالث)، حيث تراجعت العقارات التجارية بنسبة 23.7 في المائة.
وجاءت ثانيا من حيث التراجع بالرقم القياسي لأسعار العقارات التجارية منطقة جازان، حيث تراجع بنحو 10 في المائة، حيث بلغ الرقم القياسي بنهاية الربع الثالث من العام الحالي نحو 82.3 ومقارنة بـ 91.4 للفترة المماثلة من العام الماضي.
وتأتي ثالثا منطقة مكة المكرمة التي تراجع رقمها القياسي لأسعار العقارات التجارية بنحو 5.4 في المائة وهو أقل من الرقم القياسي العام، ليبلغ الرقم القياسي بنهاية الفترة 79.6 مقارنة بـ 84.1 للفترة المماثلة.
ورابعا حلت منطقة القصيم بتراجع الرقم القياسي لأسعار العقار التجاري بنسبة 2.9 في المائة، تلتها المنطقة الشرقية بتراجع للقطاع التجاري بنسبة 1 في المائة.
من جهة أخرى، سجل مؤشر الرقم القياسي لأسعار العقارات في السعودية انخفاضا خلال الربع الثالث من العام الجاري 2017 بنسبة بلغت 6.3 في المائة مقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضي.
وتراجع الرقم القياسي لأسعار العقارات السكنية بنسبة 5.4 في المائة، متأثرا بتراجع الأراضي بنسبة 5.4 في المائة، وكذلك العمائر والشقق، حيث تراجع بنسبة 4.2 - 7.3 في المائة على التوالي.
وتراجع الرقم القياسي لأسعار العقارات التجارية في السعودية بنسبة 8.9 في المائة على أساس سنوي، متأثرا بتراجع الأراضي التجارية بالنسبة ذاتها 6 في المائة للمعارض والمحال التجارية.
* وحدة التقارير الاقتصادية
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات