الطاقة- النفط

روسيا تلوح بزيادة إنتاج النفط في حال عدم تجديد اتفاق «أوبك»

أكد ألكسندر نوفاك وزير الطاقة الروسي أمس أن بلاده سترفع إنتاجها السنوي من النفط بين 3.5 مليون وأربعة ملايين طن في 2018 ما لم يتم تجديد اتفاق خفض إنتاج النفط العالمي بين منظمة البلدان المصدرة للبترول "أوبك" ودول غير أعضاء في المنظمة.
وبحسب "رويترز"، فقد ذكر نوفاك للصحافيين: "نتوقع نموا صغيرا نسبيا في عام 2018 مقارنة بـ 2017 ولكن هذا سيتوقف إلى حد كبير على ما سيتم اتخاذه من قرارات بشأن تمديد أو عدم تمديد العمل باتفاق خفض إنتاج النفط مع دول أوبك"، مضيفا أن متوسط تكلفة إنتاج برميل النفط الخام في روسيا يراوح بين 10 و15 دولارا.
واتفقت الدول المشاركة على خفض الإنتاج بواقع 1.8 مليون برميل يوميا حتى آذار (مارس) عام 2018،، حيث يكون مجمل الإنتاج 32.5 مليون برميل يوميا، بينما اتفقت الدول من خارج المنظمة على أن يبلغ حجم التخفيض الإجمالي لإنتاجها من النفط 558 ألف برميل يوميا، منها 300 ألف برميل من جانب روسيا. وأبرم الاتفاق حتى النصف الأول من العام الجاري مع إمكانية التمديد، وفي 25 أيار (مايو) الماضي، تم تمديد الاتفاق لتسعة أشهر إضافية - حتى نهاية آذار (مارس) عام 2018، وأضاف نوفاك: "سنضع الآن توقعاتنا على أساس زيادة محتملة في الإنتاج عن مستوى اليوم "إذا لم يتم تمديد الاتفاق مع أوبك".
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من الطاقة- النفط