أخبار اقتصادية- خليجية

هيئة الاستثمار العراقية: إعادة الإعمار بحاجة إلى شركات عملاقة .. والنصيب الأكبر للسعودية

أكد لــ"الاقتصادية" مسؤول عراقي أن إعادة إعمار العراق بحاجة إلى شركات عملاقة متخصصة في البناء والإنشاء، مضيفا أن الشركات السعودية والإماراتية سيكون لهما النصيب الأكبر في تنفيذ العديد من المشاريع الحكومية خلال الفترة المقبلة.
وقال الدكتور سامي الأعرجي رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار في العراق، إن الخطة الخمسية للعراق التي تبدأ العام المقبل، وتستمر خمسة أعوام، تضمنت الإسراع في إعادة بناء الدولة وذلك بعد أن مرت بمراحل تخريبية منذ عام 2005 من عمليات إرهابية أضرت كثيرا بمصالح الدولة والبنية التحتية.
وأوضح أن البنية التحتية والمشاريع الجديدة بحاجة إلى شركات عالمية لتنفيذها، مشيرا إلى أن هناك شركات سعودية وإماراتية مشاركة في معرض بغداد الدولي مؤهلة لتنفيذ عدد كبير من تلك المشاريع بمفردها أو بالتحالف مع شركات عراقية.
وأكد وجود شركات سعودية لم تشارك في المعرض أبدت رغبتها في منافسة شركات عالمية وعراقية لتنفيذ بعض المشاريع الحكومية في بعض مناطق ومحافظات العراق.
وأشار إلى أن أغلب الشركات السعودية المشاركة في المعرض مؤهلة لتنفيذ الكثير من المشاريع وذلك عطفا على تاريخها في تنفيذ مشاريع عملاقة في المملكة، مبينا أن أغلب الشركات السعودية المشاركة في المعرض متخصصة في البناء والإنشاء والصناعة بأنواعها ولديها الرغبة الجامحة في الاستثمار في السوق العراقية.
وأوضح أن السوق العراقية بحاجة كبيرة إلى عدد من السلع المصنعة في السوق السعودية، تأتي في مقدمتها السلع الغذائية، ومواد البناء "الأسمنت، الحديد، الرخام والسيراميك"، والبتروكيماويات، والمواد البلاستيكية، وجميع تلك السلع كانت تستوردها العراق من المملكة عبر منافذ دول مجاورة، وبعد فتح منفذ جديدة عرعر أخيرا فإن تلك السلع ستصل العراق مباشرة عبر الحدود السعودية العراقية، متوقعا زيادة التبادل التجاري بين العراق والسعودية بعد فتح الحدود البرية بين البلدين.
وبين أن هيئة الاستثمار العراقي ستعرض للمستثمرين السعوديين عديدا من الفرص المتنوعة في العراق خاصة في المجال العقاري والصناعي والخدمات اللوجستية مع تقديم جميع الاستشارات التي يحتاجون إليها، مرجحا أن يشهد العام المقبل دخول عدد كبير من المستثمرين السعوديين للسوق العراقية بسبب تنوع الفرص.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- خليجية