رواد الأعمال

5 أخطاء على رواد الأعمال تجنبها عند تأسيس شركاتهم

صورة أرشيفية

 

 

يشير خبير في تأسيس الشركات إلى 5 أخطاء تبدد فرص نجاح شركتك، فما هي ؟ عند بدء رواد الأعمال لمشاريعهم الناشئة، تكون لديهم الرغبة في تحقيق النجاح ومحاولة الوصول إلى كل الفرص المحتملة. وعلى الرغم من ذلك، يعد ارتكاب الأخطاء أمر طبيعي في طريق النجاح مهما كانوا حريصين، وهي حقيقة يجب أن نتذكرها!

 

وبحسب "أربابيان بيزنس" فإن الفشل هو جزء لا يتجزأ من النجاح. ومن الطبيعي أن تحدث الأخطاء، إلا أنه يجب التعلّم منها والعمل على إصلاحها والإستمرار في المضى قدماً نحو مسيرة النجاح. ويجب على رواد الأعمال عدم إهدار طاقتهم على أشياء خاطئة، بل يجب عليهم التركيز على ما هو صحيح.

 

وفي هذا الصدد، يمدنا ألكسندر روسر، الرئيس التنفيذي لشركة بروتوتايب، بخمسة أخطاء شائعة يقع بها رواد الأعمال:

 

    القيام بكل شئ بنفسك

 

وهو خطأ شائع في بداية أي مشروع أن تعتقد أنه يمكنك السيطرة على كل شئ والقيام بكل المهام بنفسك. واستناداً إلى تجربتي، يعد تفويض المهام أحد أصعب الأمور التي يمكن تعلمها. حيث يعتقد معظم الأشخاص أن التفويض هو ببساطة إعطاء بعض مهامك للآخرين. إلا أن التفويض الناجح يتلخص في الشرح الصحيح لفريقك، وتعليمهم، وتمكينهم والتأكد من أن لديهم كل ما يحتاجونه لتحقيق النجاح.

 

    عدم القدرة على التواصل مع فريقك

 

بغض النظر عن طبيعة عملك التجاري، يجب عليك كقائد وكرائد أعمال أن تتعامل بكفاءة مع الأشخاص الذين يعملون معك، ففي نهاية المطاف سيتحتم عليك التعامل معهم أكثر من المنتج الفعلي نفسه. لذلك يجب أن تقوم بالإهتمام بالمشاكل التي يواجهها فريقك، ويجب أن تعلم بأنك ستقضي الكثير من الوقت في حلها. وذلك بالإضافة إلى مشكلات الجهات المعنية الأخرى مثل العملاء والشركاء وغيرهم. ومن أجل القيام بذلك بشكل جيد، لابد أولاً أن تقبل التحدي والتأكد من استيعابك لفكرة العمل كفريق كما أشرنا في النقطة الأولى.

 

    التسرع وتخطي المراحل

 

إن عملك التجاري سيمر بمراحل انتقالية خلال عدة مراحل أثناء التطور والنضج. وكل مرحلة ستجلب معها مجموعة جديدة من المتطلبات والتحديات. وخلال تحول عملك من ناشئ إلى عمل ينمو أو يتوسّع، من الضروري عدم تخطي المراحل أو تسريع النمو لعملك التجاري. فمن خلال اختيار الفريق المناسب، والإدارة المناسبة، وتقديم المنتج المناسب لكل مرحلة تمر بها بدون التنازل عن الجودة، فإنك حتماً ستحقق النجاح!

 

    سوء التعامل مع المال

 

إن التمسك بالقيم الخاصة بك هو أهم شئ في رحلتك كرائد أعمال. حيث يقوم العديد من أصحاب المشاريع بالوقوع في خطأ قبول مشاريع أو عمليات جانبية بسبب حاجتهم للمال. ومع ذلك يمكن لمشروع واحد سئ أو عميل غير راض أن يؤثر بالسلب على 10 عملاء أو مشاريع أخرى جيدة. وبدلاً من ذلك، قم بتقديم خدمة من خلالها تقوم بإرضاء عملائك بدلاً من التغيير المستمر.

 

    الإكتفاء بالمهارات والمؤهلات عند اختيار فريق العمل

 

يمكنك تعلم أي شئ عند ممارستك للأعمال لفترة طويلة، ومعظم الأعمال التي نقوم بها ليست معقدة. ومهارات مثل الحافز والسلوك لايمكن تعليمها. لذلك فإن أهم شئ يجب البحث عنه عند تعيين الموظفين هو التركيز على سلوكياتهم، فالسلوك الصحيح سوف يؤهلهم للتفوق على غيرهم من الموظفين ذوي المهارة.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من رواد الأعمال