أخبار اقتصادية- عالمية

545 مليون دولار أرباح "شلمبرجر" في الربع الثالث

حققت "شلمبرجر" أكبر شركة لخدمات حقول النفط في العالم أكبر ربح فصلي مع استمرار حصول أنشطتها في أمريكا الشمالية على الدعم من أنشطة التنقيب عن النفط الصخري.
وبحسب "رويترز"، فقد ارتفع صافي الربح العائد للشركة الأمريكية التي تتخذ من هيوستن مقرا إلى 545 مليون دولار، أو ما يعادل 39 سنتا للسهم، في الربع الثالث المنتهي في 30 أيلول (سبتمبر) من 176 مليون دولار، أو 13 سنتا للسهم، العام الماضي، وارتفعت الإيرادات إلى 7.91 مليار دولار من 7.02 مليار في الربع ذاته من العام الماضي.
وكانت "شلمبرجر" قد أعلنت إلغاء تسعة آلاف وظيفة على خلفية تراجع أسعار النفط منذ منتصف 2014، في إطار تقليص النفقات وتوقعات سابقة بهبوط الإنفاق على الاستكشافات والإنتاج النفطي.
ويرى عدد من المحللين أن قطاع النفط الصخري الأمريكي سيشهد موجة جديدة من الاستثمارات في الوقت الذي يراهن فيه المنتجون بقوة على عدم انخفاض أسعار النفط.
وقالت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، إن إنتاج النفط الصخري في الولايات المتحدة في تشرين الثاني (نوفمبر) من المتوقع أن يواصل الارتفاع للشهر الحادي عشر على التوالي مع استقرار أسعار الخام الأمريكي حول 50 دولارا للبرميل.
وأضافت الإدارة في تقرير أن إنتاج النفط الصخري من المتوقع أن يرتفع بمقدار 82 ألف برميل يوميا إلى 6.12 مليون برميل يوميا، مشيرة إلى أن الإنتاج في حوض باكن بولاية نورث داكوتا من المنتظر أن يرتفع 7600 برميل يوميا إلى 1.1 مليون برميل يوميا في حين من المتوقع أن يزيد الإنتاج في منطقة إيجل فورد بمقدار 2500 برميل يوميا إلى 1.2 مليون برميل يوميا.
ومن المنتظر أن يرتفع إنتاج حوض برميان بمقدار 50 ألف برميل يوميا إلى 2.7 مليون برميل يوميا، ومن ناحية أخرى توقعت إدارة معلومات الطاقة أن إنتاج الغاز الطبيعي في جميع الأحواض الصخرية الكبيرة سيرتفع في تشرين الثاني (نوفمبر) وأن الزيادة الأكبر ستكون في منطقة آبالاتشيا.
وأوضح التقرير الأمريكي أن الإنتاج في آبالاتشيا، أكبر حوض للغاز الصخري في الولايات المتحدة، من المتوقع أن يرتفع بمقدار 0.4 مليار قدم مكعبة يوميا الشهر المقبل ليصل إلى مستوى قياسي عند 25.7 مليار قدم مكعبة يوميا في ثامن زيادة شهرية على التوالي، وبلغ الإنتاج في المنطقة 22.5 مليار قدم مكعبة يوميا في تشرين الثاني (نوفمبر) من العام الماضي.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية