عقارات- محلية

30 ألف منتج سكني وتمويلي تنتظر مستفيدي الدعم السكني

كشفت وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية عن تفاصيل الدفعة التاسعة من برنامج "سكني" حيث بلغ إجمالي المنتجات السكنية والتمويلية المعلن عنها 30569 منتجا توزعت على كافة مناطق المملكة وتنوعت بين أراض مجانية مطورة ووحدات سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة وتمويل مدعوم ليتجاوز عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي أعلن عنها منذ انطلاق البرنامج أكثر من 215 ألف منتج سكني وتمويلي بما يحقق نسبة التزام تتجاوز 75% بمستهدف عام 2017 حيث أعلنت الوزارة والصندوق عن عزمهما توفير 280 ألف منتج سكني وتمويلي هذا العام كما وقعت الوزارة 11 اتفاقية مع مطورين عقاريين لتنفيذ الوحدات السكنية الخاصة بهذه الدفعة.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحافي لبرنامج "سكني" اليوم وبينت الأرقام تخصيص 13903 وحدة سكنية عبر برنامج البيع على الخارطة بالشراكة مع شركات التطوير العقاري و 8699 أرض مجانية في عدد من مناطق المملكة و 7700 تمويل مدعوم بالشراكة مع المؤسسات التمويلية والمصارف المحلية ليصل إجمالي عدد المنتجات السكنية والتمويلية التي تم تخصيصها منذ إطلاق البرنامج مطلع العام الجاري إلى 215075 منتجا سكنيا وتمويليا قبل شهرين من ختام المرحلة الأولى من البرنامج والتي تستهدف الوصول إلى 280 ألف منتج سكني وتمويلي خلال عام 2017.

وجاءت تفاصيل المنتجات السكنية التي تم الإعلان عنها بواقع 13903 وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخارطة مقسمة على منطقة الرياض 1964 منطقة المدينة المنورة 1182 المنطقة الشرقية 9257 منطقة الجوف 1500 وحدة سكنية فيما توزع التمويل المدعوم على 13 منطقة على النحو التالي منطقة الرياض 2553 منطقة مكة المكرمة 1013 منطقة المدينة المنورة 457 المنطقة الشرقية 818 منطقة القصيم 792 منطقة عسير 603 منطقة حائل 369 منطقة تبوك 233 منطقة الحدود الشمالية 173 منطقة جازان 143 منطقة نجران 193 منطقة الجوف 225 منطقة الباحة 128.

وحول توزيع الأراضي المطورة المجانية فإن العدد الإجمالي لتلك الأراضي بلغ 8966 جاء نصيب منطقة الرياض 869 منطقة مكة المكرمة 2485 منطقة المدينة المنورة 106 المنطقة الشرقية 1012 منطقة عسير 2191 منطقة حائل 728 منطقة نجران 1228 منطقة الباحة 347.

وأكد الأمير سعود بن طلال المستشار والمشرف العام على وكالة الوزارة للدعم السكني والفروع أن الدفعة التاسعة من البرنامج تأتي امتدادا للدفعات السابقة والتي تسعى الوزارة من خلالها إلى تحقيق مستهدفها خلال هذا العام بتوفير 280 ألف منتج سكني وتمويلي. لافتا إلى أنه وبالتزامن مع هذه الدفعة يقام 12 معرضا في عدد من مدن المملكة سيتم من خلالها تخصيص ما يتجاوز 20 ألف وحدة سكنية تتنوع بين الفلل والتاون هاوس. وأضاف "أن الإقبال الكبير الذي تشهده معارض الوزارة أثمر عن اكتمال حجز 4 مشاريع هي شمال الرياض والمبرز في محافظة الأحساء ومشروعي إعمار رابغ بإجمالي منتجات تتجاوز 3 آلاف وحدة سكنية". مبينا أن الفترة المقبلة ستشهد إطلاق المزيد من المعارض في عدد من مدن المملكة.

من جهته أوضح أحمد مندورة المشرف العام على برنامج الشراكة مع القطاع الخاص بوزارة الإسكان أن من ثمار الشراكة مع القطاع الخاص البدء في بناء آلاف الوحدات السكنية ذات الخيارات المتنوعة والجودة العالية والسعر المناسب، حيث تستهدف توفير مزيد من المنتجات السكنية تتناسب مع القدرة الشرائية للمتقدمين على بوابة الدعم السكني وبأسعار تتراوح بين 250 ألف إلى 700 ألف ريال. مؤكدا أن الوحدات التي يتم توفيرها عن طريق معارض البيع على الخارطة سيكون لها دور في توفير السكن الملائم للمواطنين، إذ يتم تسليمها خلال مدة لا تتجاوز الـ3 أعوام من تاريخ التخصيص إضافة إلى أثرها في تقليص فترات الانتظار وتحقيق المستهدف الرئيسي برفع نسبة التملك إلى 52% تماشياً مع رؤية المملكة 2030 وبرنامج التحول الوطني 2020.

وبدوره أشار خالد العمودي المشرف العام على صندوق التنمية العقارية أن الصندوق يواصل من خلال دفعات برنامج "سكني" تقليص قوائم الانتظار وتسريع الحصول على التمويل المدعوم بالشراكة مع البنوك والمؤسسات التمويلية والذي سيتحقق من خلاله تقليص مدة الانتظار من 11 عام إلى 5 أعوام كحد أقصى. مبينا أن الآلية الجديدة للتمويل المدعوم تعمل على تحقيق الدعم لـ 6 مواطنين في مقابل مواطن واحد بالآلية السابقة. وأشار العمودي إلى القرار الذي اتخذه مجلس إدارة الصندوق بإطلاق برنامج "ضمانات التمويل العقاري" والذي يهدف إلى توفير التمويل العقاري للمستفيدين المتقدمين لصندوق التنمية العقارية من قبل البنوك وشركات التمويل لتغطية نسبة المخاطر للجهات التمويلية وذلك بالتعاون مع وزارة المالية ومؤسسة النقد. لافتا إلى أنه من المتوقع أن يخدم شريحة كبيرة ممن هم على قوائم الانتظار وسيتم تنفيذه فور استكمال الإجراءات الخاصة به كما وافق مجلس الإدارة على نقل طلبات القروض التي لا تزال تحت الانتظار (حالة الطلب ساري) التي يرغب أصحابها في التنازل عنها لأحد أقاربهم من الدرجة الأولى ممن تنطبق عليه شروط الإقراض بالصندوق.

وشهد حفل الإعلان توقيع 11 اتفاقية مع مطورين عقاريين لتنفيذ 13 مشروعا بإجمالي 13903 وحدة سكنية تمثل ما تم الإعلان عنه ضمن هذه الدفعة تشمل مشروعين في مدينة الرياض 9 مشاريع في المنطقة الشرقية تتوزع بين مدن الدمام والأحساء والخبر والقطيف إضافة إلى مشروع في محافظة ينبع البحر بمنطقة المدينة المنورة وآخر في مدينة سكاكا بمنطقة الجوف. وتدعو وزارة الإسكان وصندوق التنمية العقارية المواطنين إلى زيارة البوابة الالكترونية لبرنامج سكني (sakani.housing.gov.sa) للاطلاع على قائمة الأسماء المخصص لها لهذا الشهر وكذلك زيارة بوابة الدعم السكني "اسكان" (eskan.gov.sa) والبوابة الالكترونية لصندوق التنمية العقارية (redf.gov.sa)، لاستكمال الاجراءات اللازمة وتحديث البيانات والموافقة على المنتج المخصص.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية