عقارات- محلية

"الإسكان": رصدنا 29 مشروع بيع على الخارطة مخالف لإشتراطاتنا في المملكة وخارجها

بلغ عدد مشاريع برنامج "البيع على الخريطة" المخالفة التي رصدتها وزارة الإسكان، 29 مشروعا، تنوعت في مشاريع داخل المملكة وخارجها.

وقال لـ"الاقتصادية" محمد الغزواني؛ الأمين العام لبرنامج البيع على الخريطة في وزارة الإسكان "وافي"، إن إجمالي عدد البلاغات التي تلقاها البرنامج بشأن شركات تطوير عقارية تمارس البيع على الخريطة دون ترخيص بلغ 12 بلاغا. وأضاف أن "وافي" رخص لـ 64 مشروعا في مختلف مناطق المملكة، منها 36 مشروعا يجري تنفيذها ويشرف عليها البرنامج بشكل مباشر.

وتتوزع المشاريع التي يجري تنفيذها في منطقة الرياض 12 مشروعا، وخمسة مشاريع في مكة المكرمة، و16 مشروعا في جدة، إضافة إلى ثلاثة مشاريع في المنطقة الشرقية. وأشار إلى أن "وافي" يعتمد في الإشراف على جميع العمليات والمشاريع على كفاءات وكوادر سعودية متميزة استفادت من الخبرات العالمية السابقة في مجال البيع على الخريطة، حيث تصل قيمة المشاريع التي يتم الإشراف عليها إلى 50 مليار ريال.

وبلغ عدد المكاتب الاستشارية الهندسية التي تم تأهيلها من قبل لجنة البيع على الخريطة 63 مكتبا حتى الآن. ويعد شرط تأهيل المكاتب الاستشارية الهندسية، أحد الضوابط المتعلقة ببيع أو تأجير الوحدات العقارية على الخريطة، الصادرة بقرار من لجنة "البيع والتأجير على الخريطة"، وأحد أهم شروط العمل في مشاريع البيع والتأجير على الخريطة، لضمان جودة العمل على أرض الواقع وتحقيقه فرصا أكبر للتواصل مع المكاتب.

ويهدف البرنامج إلى تسويق وبيع الوحدة العقارية قبل مرحلة التطوير أو البناء أو أثنائها، وخفض تكاليف تملك الوحدات العقارية ورفع مستوى الشفافية في السوق العقارية، وتطوير وتحفيز روح المنافسة بين المطورين من خلال نظام التصنيف. وباع برنامج البيع على الخريطة "وافي" 9192 وحدة عقارية حتى نيسان (أبريل) الماضي، فيما بلغ إجمالي الوحدات العقارية المرخصة من قبل البرنامج 42927 وحدة عقارية.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من عقارات- محلية