أخبار اقتصادية- محلية

«الأصول المالية» تتصدر خيارات المستثمرين لعوائدها المجزية وسهولة بيعها

«الأصول المالية» تتصدر خيارات المستثمرين لعوائدها المجزية وسهولة بيعها

يتجه أغلب المستثمرين إلی الاستثمار في الأصول المالية بسبب عوائدها المجزية وسهولة بيعها خاصة الأصول ذات العائد الثابت، مقارنة بالأصول الحقيقية التي تعاني من تراجع في قيمتها السوقية بفعل انخفاض الطلب عليها.
والأصول المالية هي الأصول غير الملموسة، وتتمثل في الودائع المصرفية، السندات والأسهم، وعادة ما تكون أكثر سيولة من الأصول المادية، مثل الأراضي أو العقارات، ويتم تداولها في الأسواق المالية.
وقال لـ"الاقتصادية" عبد المنعم عباس؛ المحلل الاقتصادي، إن الاستثمار في الأصول المالية شهدت ارتفاعا كبيرا مقارنة بالاستثمار في الأصول الثابتة بسبب عوائدها المجزية، نظرا للإقبال الشديد عليها.
وأضاف، أن الاستثمارات ارتفعت في الأسهم المتداولة والأصول ذات العائد الثابت في أسواق الأوراق المالية كالسندات وفي الصناديق المشتركة، وصناديق التبادل المشترك.
وذكر أن الأصول ذات العائد الثابت تدر مدخولا ثابتا ودوريا وهي من أهم الأدوات المالية التي يبحث عنها المستثمرون الذين يرغبون في عائد منخفض الخطورة.
في حين توجد أصول أخرى توفر عوائد كبيرة كإنشاء محفظة متوازنة للأسهم والعقود الآجلة، إلا أنها تكون مرتفعة المخاطرة بسبب ارتفاع مخاطر خسارة رأس المال علی عكس الاستثمار في الأدوات المالية ذات العائد الثابت.
من جهته، قال محمد الضحيان؛ المحلل الاقتصادي، إن الأصول المالية أصبحت الخيار الأول للمستثمرين الراغبين في عوائد مرتفعة وآمنة من حيث قيمتها، وذلك في وقت تراجعت فيه قيمة الأصول الحقيقية سواء العقارات التي لم تعد مربحة كما كانت ومن الصعوبة بيعها، كما أصبحت قيمة المعادن الثمينة غير ثابتة وتعاني من ارتفاع وانخفاض سريع، ويتطلب خبرة واسعة.
وأضاف، أن من مزايا الاستثمار في الأصول المالية، "إدارة الأصول" التي تقدم حلولا استثمارية لملاك الصناديق الاستثمارية وصناديق الاستثمار متعددة الأصول، وتوافر فرص الدخول والاستثمار في الأسواق خاصة لذوي الملاءات المالية الكبيرة.
وبين أن الأصول المالية تباع حسب حاجة المستثمر إلى السيولة أو التغيرات في أسعار الفائدة وغيرها بالقيمة العادلة، لافتا إلى ارتفاع الاستثمار في الأصول المالية رغم مخاطرها المتعددة، كتأثير سعر الفائدة الذي يعد أحد أكثر العوامل المؤثرة في أسعار الأصول المالية ذات العائد الثابت.
من جهته، قال محمد العمري؛ المحلل الاقتصادي إن أبرز مزايا الاستثمار في الأصول المالية، أنها تعد من أفضل الاستثمارات الهادفة إلى الأرباح طويلة المدی، خاصة لمن يخاف من الخسارة وانخفاض قيمة الأصول، والمحافظة على قيمتها لأعوام طويلة.
وبين، أن الأوضاع الاقتصادية العالمية وأسعار الأصول ومدی ربحيتها وحجم عوائدها، باتت تحدد خيارات المستثمرين في الأصول سواء الأصول المالية أو الأصول الحقيقية.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- محلية