أخبار اقتصادية- عالمية

مصاف صينية مستقلة تؤسس مشروعا مشتركا بـ 5 مليارات دولار

مصاف صينية مستقلة تؤسس مشروعا مشتركا بـ 5 مليارات دولار

قال مسؤول تنفيذي بارز أمس إن مجموعة تضم ست مصافي نفط صينية مستقلة أسست مشروعا مشتركا بقيمة 33 مليار يوان (خمسة مليارات دولار) للتنافس مع شركات عملاقة مملوكة للحكومة ومواجهة صعود شركات الكيماويات الخاصة العملاقة.
وبحسب "رويترز"، فقد ذكر تشانج ليو تشينج نائب رئيس مجموعة "شاندونج دونغمينج" للبتروكيماويات، وهي شريكة في التحالف، إن التحالف الجديد الذي أُطلق عليه مجموعة شاندونج للتكرير والكيماويات يضم ست شركات مستقلة لتكرير النفط وصندوقا مدعوما من حكومة مقاطعة شاندونج جرى تسجيله أواخر أيلول (سبتمبر).
و"دونغمينج"، أكبر شركة مستقلة لتكرير النفط في الصين، هي أيضا أكبر مساهم في المشروع المشترك بحصة تبلغ 22.63 في المائة. لكن عدد المستثمرين يقل كثيرا عن عشرين مصفاة مستقلة كانت تتوقعها الشركتان اللتان أطلقتا المبادرة وهما شاندونج دونغمينج ومجموعة شاندونج شينجيوان.
وأوضح تشانج أن صندوقا تديره مجموعة شاندونج مارين المدعومة من إقليم شاندونج يمتلك 22.59 في المائة، وهو ثاني أكبر مساهم، ومن المتوقع أن ينسق أعضاء التحالف الإنتاج والتسويق وواردات النفط الخام والاستثمارات الخاصة بهم.
ولدى مصافي تكرير النفط السبع التي يمتلكها الشركاء الستة موافقات حكومية لحصص من النفط الخام يبلغ مجموعها 23 مليون طن سنويا، أو ما يعادل نحو 460 ألف برميل يوميا، ولدى المجموعة ككل طاقة تكرير قدرها 32.6 مليون طن سنويا، أو ما يعادل 661 ألف برميل يوميا.
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أخبار اقتصادية- عالمية